قسم النشاطات العامة يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

برنامج الدعم النفسي الأول في العتبات المقدسة في العراق

تاريخ الاضافة:الأحد 03 كانون ثاني / يناير 2016 04:09 مساءً عدد الزيارات:496 تم الاضافة بواسطة:إدارة الموقع

 

تصدرت العتبة الحسينية المقدسة قائمة التميز بإدخال برنامج الدعم النفسي للأمهات من خلال قسم تطوير الموارد البشرية / شعبة التدريب والتطوير النسوي  و على يد المدربة المعتمدة للبرنامج مسؤولة شعبة التدريب والتطوير النسوي خلود ابراهيم البياتي .
وقد توزع البرنامج التدريبي على دورتين بعنوان (مهارات والدية) كانت أحداهما لمنتسبات العتبة الحسينية المقدسة  والثانية لشريحة من النساء على مدى خمسة أيام بواقع ساعتين يومياً لكل دورة , وكان الهدف من البرنامج التعرف على حاجات الطفل ومساعدته في التعبير عن مشاعره وتعزيز الثقة لديه , والتعرف على دائرة التأثير واللاتأثير , كما تضمن مجموعة من التقنيات التي تمكّن الأم من التخفيف من المشاكل التي تواجهها في تربية أبنائها .
وفي لقاء مع المدربة قالت : قمنا بفضل الله بإدخال برنامج الدعم النفسي وذلك للمرة الأولى في العتبات المقدسة لما له من أهمية كبيرة  لجميع أفراد العائلة , وقد اكتسبت الأمهات الكثير من الوسائل ذات الأثر البالغ في إحداث تغيير جذري في الأسرة كالتحكم بالغضب وجدول المكافأة المنتظمة .
وأضافت البياتي : الكثير من المشاكل النفسية التي يعاني منها الأطفال  كالتأتاة والتبول اللاإرادي هي نتيجة التعامل غير الصحيح من قبل الأهل ,لكن حلها يكمن في طرق بسيطة جداً ممكن أن تتعلمها الأم , وهناك وسائل للتخفيف من التوتر والقلق لدى الطفل تعرفت عليها المشاركات في هذا البرنامج .
وفي السياق نفسه قالت إحدى المشاركات : استفدنا كثيراً في هذه الدورة وقد وجدنا اجابات وافية لتساؤلاتنا ,كما تكشّفت أمامنا الكثير من الأمور التي تساعدنا كأمهات في التعامل مع أطفالنا بمختلف أعمارهم .
جدير بالذكر ان البرنامج قد لاقى استحسان المشاركات اللاتي طالبين بالمزيد من دورات الدعم النفسي لما لها من أثر كبير في حياة الأسرة وخلق جو من الانسجام والراحة بين أفرادها .

 

مواضيع ذات صلة