قسم النشاطات العامة يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

انطلاق الجلسات البحثيّة المنضوية ضمن فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الثاني عشر

تاريخ الاضافة:الأربعاء 11 أيار / مايو 2016 04:27 مساءً عدد الزيارات:335 تم الاضافة بواسطة:إدارة الموقع

انطلقت صباح اليوم (3شعبان 1437هـ) الموافق لـ(11آيار 2016م) الجلسات البحثيّة المنضوية ضمن فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الثاني عشر المنعقد تحت شعار: (الإمام الحسين-عليه السلام- مشكاة الحرية ونبراس الشهادة)، جلسة البحوث الأولى التي احتضنتها قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) في العتبة العبّاسية المقدّسة شهدت حضوراً فاعلاً لباحثين وأكاديميّين ورجال دين من داخل العراق وخارجه بالإضافة الى متولّيَيْ وأمينَيْ العتبتين المقدّستين وجمع من مسؤوليهما.
تمّ طرح ثلاثة بحوث لباحثين من داخل وخارج العراق، البحث الأوّل كان للباحث السيد محمد رضا شرف الدين من جمهورية لبنان وكان بعنوان: (الجهاد في الإسلام بين المثالية الحسينيّة والمسخ الإرهابي) حيث انطلق البحث من التشريعات الإلهية ومظاهر التمرّد البشري عليها من التحريف الى الحذف الى الإسقاط الى التشويه الى الاستغلال. لمتابعة باقي البحث إضغط هنا
أمّا البحث الثاني فكان للباحث السوري الشيخ الحسين أحمد كريم الذي تمحور حول (استراتيجيات القيادة العسكرية عند الإمام الحسين(عليه السلام))، ذاكراً بعض الخطط العسكرية التي انتهجها في حربه ضدّ جيش يزيد والتي كانت حرب دفاعٍ لا هجوم، وكيف أنّه (سلام الله عليه) رتّب صفوف جنده على الرغم من قلّة العدد وكيف استطاع أن يواجههم ويقاومهم بهذه الثلّة المؤمنة، فالخطّة والاستراتيجية التي اتّبعها (عليه السلام) لم تكن اعتباطية أو وليدة الصدفة بل كانت مبنيّة على أُسس ومقوّمات مستمدّة من الشخصيّة القياديّة للإمام الحسين(عليه السلام) التي هي جزءٌ من شخص الرسول وأبيه(صلوات الله عليهما).
لتُختتم هذه الجلسة ببحثٍ للباحث العراقي الأستاذ هادي شندوخ من جامعة ذي قار، وتوسّم بحثه بعنوان: (استريتجيات القيادة في خطاب الإمام الحسين -عليه السلام).
كشف الباحث في بحثه تمهيداً تناول فيه ثلاثة مداخل رئيسية هي: الاستراتيجية والقيادة أوّليات المفهوم، القيادة والإمام الحسين(عليه السلام) ثنائية التجاور والتداخل، المهارات القيادية في خطاب الإمام(عليه السلام)، ليأتي بعد ذلك مبحثان، الأوّل: القيادة في النسق، والثاني: القيادة في الذات.
هذا وقد شهدت هذه الجلسة العديد من المداخلات والملاحظات والاستفسارات من قبل الحاضرين قام الباحثون بدورهم بالإجابة عنها وتوضيح ما يلزم توضيحه.

مواضيع ذات صلة