أخبار ونشاطات قسم التوجيه والإرشاد

قائمة الأقسام

رغم سوداوية الواقع العمراني والخدماتي في العراق, وشكوى المواطنين من التردي الواضح في تقديم الخدمات من قبل الحكومة, وفقدان المشاريع العملاقة, تقف العتبات المقدسة في المقدمة, لتعطي صورة مغايرة عن هذا الواقع المرير.
المشاريع التي تنفذها العتبات المقدسة في العراق, وخصوصا العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية في كربلاء, هي مشاريع عملاقة ومتنوعة, وتكاد تكون فريدة ونوعية, وليست مشاريع عادية كلاسيكية, تنتجها الأفكار البيروقراطية, بل على العكس, فالأفكار التي تأتي بها العتبات كلها افكار خلّاقة وجديدة, وغير مألوفة في العراق, بل وتقريبا في منطقتنا الجغرافية, ولا تألوا العتبات المقدسة جهدا, لتطوير مهارات كادرها, للعمل على استقدام تقنيات جديدة, وأفكار حداثوية, تنتج ما يخدم أبناء العراق عامة.
تزامنا مع أفراح المؤمنين بذكرى ولادة منقذ البشرية, النبي الكريم محمد صلى الله عليه وآله, وحفيده الإمام الصادق عليه السلام, افتتحت العتبة الحسينية المقدسة, أكبر مدن الزائرين, وأرقاها من حيث الخدمات والتصاميم والهندسة, وها هي تستعد وبنفس المناسبة, لإطلاق مشروع نوعي, عملت عليه لعدة أشهر, وهو مشروع يخص المكتبات الرقمية ويسمى مشروع الفهرس العراقي الموحد.
مشروع الفهرس العراق الموحد, هو مشروع تبنته العتبة الحسينة المقدسة, وعملت عليه بالتعاون مع الجمعية العراقية لتكنلوجيا المعلومات, التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية.
يوفر هذا المشروع قاعدة بينات ضخمة, توفر مئات الالاف من الكتب والبحوث والمصادر, والدوريات والمجلات العلمية, وبكافة اللغات العالمية, ومن خلال ربط المكتبات الجامعية, والمكتبات العامة في العراق, في فهرس واحد ومنصة بحث تفاعلية واحدة, ستمكن الباحث أن يأخذ ما يريد من مصادر بيسر وسهولة وبالمجان.
ويعد هذا المشروع اكبر فهرس بالبيانات الببليوغرافية, لعدد هائل من مختلف انواع مصادر المعلومات, التي تمثل مقتنيات العديد من المكتبات الجامعية والخاصة.
المشروع طموح جدا, وهو قابل للانفتاح على المكتبات العالمية, حيث سيوفر فهرسة إلكترونية, والية بحث معتمدة عالميا, تمكن عملية الربط مع المكتبات المتخصصة بكل سلاسة.
بعد الإنطلاق التجريبي للموقع, سيكون الإفتتاح الرسمي يوم 29/12/2016 في العتبة الحسينية المقدسة, في قاعة خاتم الأنبياء حيث سيشهد جفل الإفتتاح, نخبة من المكتبيين والأكاديميين واساتذة الجامعات.
إنجاز آخر يضاف لسجل العتبات المقدسة عموما, وللعتبة الحسينية خصوصا, إنجاز يرسم الأمل بمستقبل عمراني وخدماتي جديد, يمهد لحقبة جيدة من التطور في بلدنا العراق.
ولا يفوتني أن أذكر إن عنوان مشروع الفهرس العراقي الموحد, سيكون متاحا وفي كل وقت على الشبكة العنكبوتية, من خلال الرابط التالي:
 http://www.iquc.org . 

عبد الكاظم حسن الجابري

التالي السابق