قسم النشاطات العامة يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

الكربلائي يطلع على استعدادات افتتاح مركز الامام الحسين لصيانة المخطوطات

تاريخ الاضافة:الاثنين 13 شباط / فبراير 2017 03:32 مساءً عدد الزيارات:135 تم الاضافة بواسطة:إدارة الموقع

اطلع المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي صباح يوم امس الاحد على آخر الاستعدادات لافتتاح مركز الامام الحسين عليه السلام لصيانة وترميم المخطوطات ورعاية الباحثين, في كربلاء المقدسة.
ذكر ذلك مسؤول المركز مناف التميمي مبينا : أن العتبة الحسينية المقدسة تسعى لافتتاح مركز الامام الحسين (عليه السلام) لصيانة وترميم المخطوطات ورعاية الباحثين الذي تم تجهيزه حديثاً بالاجهزة والمواد من دولة التشيك وهي مواد عالمية خاضعة لمواطفات عالمية تستخدم في ترميم وصيانة المخطوطات.
واضاف التميمي : ان كادر المركز تلقى عدة دورات منها في ايران والتشيك وكذلك دورة الصيانة الوقائية التي أقامتها اليونسكو في محافظة النجف الاشرف,مبيناً: ان المركز يقع على عاتقه صيانة المخطوطات بطرق مختلفة وعلمية خاضعة للدراسة.
وأوضح: أن المركز يقوم بتجهيز الباحثين والمحققين بنسخ مصورة للمخطوطات من اجل تدقيقها ،مشيرا أن،المركز يحوي ما يقارب(5000) مخطوطة بنسخ اصلية وبعلوم مختلفة منها الطب القديم والحساب والاصول والفقة بلاضافة الى  مصاحف نادرة وفاخرة منذ القرن الاول الهجري حتى القرن الثالث عشر الهجري .
وبين: أن المركز سوف يصدر عن قريب الجزء الاول من الفهارس الخاصة بالمصاحف ابتداء من القرن الاول حتى الثالث عشر هجري وهو ليس فهرس كلاسيكي وانما دراسة كاملة للرسم القرآني وطرق رسم مصحف الشريف والمراحل التي تم بها نسخ المصاحف وتطويرها من القرن الاول الى القرن الثالث عشر الهجري .
وبخصوص التعاون مع بعض الجهات ذات الصلة قال: إن لدينا تعاونا مع جامعات عراقية كجامعة كربلاء والكوفة والمستنصرية ولدينا مشاريع تعاون مستقبلية مع جميع الجامعات العراقية ونطمح ان نتواصل مع جامعات عالمية.

محمود المسعودي

مواضيع ذات صلة