قسم النشاطات العامة يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

التحضيرات لعرض افتتاح مهرجان الحسيني الصغير

تاريخ الاضافة:السبت 25 شباط / فبراير 2017 03:55 صباحاً عدد الزيارات:144 تم الاضافة بواسطة:إدارة الموقع

تجري حاليا في محافظة كربلاء التحضيرات لافتتاح مهرجان الحسيني الصغير برعاية الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة قسم رعاية وتنمية الطفولة مطلع شهر آذار من العام 2017 وبعد أن اقتصر المهرجان في دوراته السابقة على الفرق العراقية . سوف يكون المهرجان القادم دوليا حيث تشترك فيه عدة دول منها تونس والكويت وعمان وسوريا بالإضافة لفرق من محافظات العراق للتنافس على الجوائز لهذا المهرجان الدولي. حيث خصصت جوائز مالية للفرق الفائزة في الإخراج والتمثيل والسينوغرافيا وبقية مهام العرض المسرحي، وقد رشحت العديد من الفرق المسرحية داخل العراق وخارجه عروضها للمشاركة في هذا المهرجان بعد خضوعها للمشاهدة والترشيح من قبل لجان فنية مختصة لاختيار الفرق المتنافسة.
وسيكون عرض افتتاح مهرجان الحسيني الصغير الدولي لمسرح الطفل مع مسرحية (لبيب والعم حمدان) للمخرج: ميثم البطران، الإشراف العام : سعد الدين هاشم، الإشراف الفني: محمد الحسناوي. تمثيل نخبة من الفنانين يتقدمهم شيخهم الفنان الكبير طلال هادي. إنتاج : قسم رعاية وتنمية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة..
وقال الفنان طلال هادي :  حكايتي مع مسرحية ( لبيب والعم حمدان ) التي سأتشرف بأن أكون فيها ضمن عرض الافتتاح لمهرجان الحسيني الصغير الدولي لمسرح الطفل في محافظة كربلاء المقدسة مطلع الشهر لمقبل هي حكاية طفولية تربوية توجيهيه بقالب إسلامي جديد. ذلك لأن النص المسرحي فيه خطوط كثيرة أوجدها لكاتب فيا خط تربوي وكيفية التعامل المفترض مع الأبناء لبناء جيل صالح، وأيضاً هناك خط الصدق ونقاء الذات لدى الأطفال والأخلاقيات التي يجب أن نغذي بها أطفالنا, وكذلك خط المكر والغدر وأثره في الحياة .
وأضاف هادي:  أن أجمل ما في العمل هو ما اقتطعهُ المؤلف من أجزاء إنسانية جميلة لعلاقة البشر مع الحيوان وتمت صياغتها في قالب مسرحي جميل بينت بشكل تربوي موفق، فإن قصص القران لكريم مليئة بقصص تؤكد عمق هذه العلاقة وكذلك بيت النبوة الأطهار كانت لديهم اعتبارات إنسانية لهذه العلاقة وأن من يقرأ واقعة ألطف يكتشف هذه لعلاقة فوسط نيران الحرب كان يقدم آل البيت الأطهار عليهم السلام حيواناتهم على أنفسهم في شرب الماء وهم عطشى هذا الإيثار وهذه الإنسانية لابد أن تصل للجيل لأننا بأمس الحاجة لها الآن.
وأشار هادي إلى أن: المخرج ميثم البطران يجد ويجتهد من أجل إخراج العمل بشكل مختلف تماماً مما نشاهد من أعمال المسرح الإسلامي للأطفال وله رؤية إخراجية جميلة ستؤهله بأن ينجز العمل بشكل يليق بحجم وأهمية المهرجان.
و أوضح هادي: أنا سعيد جداً بهذه التجربة المهمة وكذلك سعيد بالتعامل مع مؤلف ومخرج العمل والأهم مع قسم تنمية ورعاية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة وهم يسعون لإقامة أنشطة وفعاليات تنهض بالطفل وقدراته وتنمي شخصيته وتعزز ثقافته وتحصن وعيه ليكونوا بحق بناء مستقبل ,كما سعادتي كبيرة في المشاركة مع كادر العم .
يذكر أن مسرحية ( لبيب والعم حمدان ) تأليف: عدي المختار وإخراج: ميثم البطران. ومساعد مخرج: حمزة محمد فيحان، وسينوغرافيا: علي السوداني، ومؤثرات: جلال الزبيدي. وبإشراف: سعد الدين هاشم البناء وتمثيل الفنانين: ( طلال هادي – محمد صالح – احمد ابراهيم – صباح محمد حسون – سيف العبيدي- قحطان الشمري).

صادق مرزوق

مواضيع ذات صلة