أخبار ونشاطات قسم التوجيه والإرشاد

قائمة الأقسام

باشر مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية، بمشروع (المدارس ورياض الاطفال في محافظة كربلاء المقدسة دراسة مسحية ).
 يذكر أنّ هذا المشروع يأتي ضمن المشاريع التي تقوم بها شعبة موسوعة كربلاء الحضارية في المركز، إذ باشرت العمل بإجراء المسوحات للمدارس في المحافظة ابتداءً من تاريخ 2/5/2017م، وجاء ذلك بعد إجراء العديد من التحضيرات كان أبرزها حصر العدد الكلي للمدارس في المحافظة البالغ(826) مدرسة، وأعداد استمارة استبيان من قبل عدة مختصين في هذا المجال، وذلك من أجل إنجاح المشروع.
 وتشتمل الاستمارة على جمع معلومات المدارس بدءاً من موقعها وتأريخ تأسيسها، فضلاً عن مساحة المدارس وأسماء مدرائها الذين تعاقبوا على إدارتها، وعدد صفوفها ومختبراتها وقاعاتها الدراسية، وانتهاءً بأبرز الخريجين منها، والصحف والمجلات التي تصدر منها، إذ سيشتمل العمل على تدوين أول مدرسة أنشئت في كربلاء ولغاية الان، فضلاً عن تدوين المدارس القديمة المندثرة، وتلك التي لازالت موجودة وتم تغيير اسمائها.
وسيتم جمع المعلومات من المدارس الاهلية والحكومية بمراحلها الثلاث (الابتدائية والمتوسطة والاعدادية) فضلاً عن رياض الأطفال والحضانات. هذا وسيكون جمع المعلومات على ثلاث مراحل (المرحلة الأولى تشمل مركز مدينة كربلاء (المدينة القديمة)، والمرحلة الثانية ستختص بأحياء المدينة، أما المرحلة الثالثة ستشمل مدارس الأقضية والنواحي).
يذكر أن شعبة موسوعة كربلاء الحضارية في المركز، قد شارفت على الانتهاء من مشروع دليل الجوامع والمساجد والحسينيات في محافظة كربلاء المقدسة.

التالي السابق