أخبار ونشاطات قسم التوجيه والإرشاد

قائمة الأقسام

انجاز المرحلة الاولى من مشروع مزرعة فدك لإنتاج التمور العراقية بمساحة (2000) دونما والذي يعد المشروع الاول والاكبر من نوعه بعد 2003 !
نجاز المرحلة الاولى من مشروع مزرعة فدك التابع للعتبة الحسينية لانتاج التمور العراقية بمساحة (2000 ) دونما والذي يعد المشروع الاول والاكبر من نوعه بعد 2003 !
حيث تمت زراعة وانتاج اشجار نخيل مختاره بعناية تمثل اصناف من التمور العراقية والعربية والعالمية بأكثر من 70 ألف فسيلة من الأصناف الجيدة والنادرة والمطلوبة في الأسواق المحلية والعالمية لغرض التصدير أضافة الى تكثيرها والمحافظة عليها من الانقراض خاصة أصناف التمور: (المستكي) و(امير حاج) و(الخيارة) و (عوينة ايوب) و (ليلوي). و (جب جاب كربلاء) و(الخضراوي) و(الحلاوي) و(المطوك) وغيرها من الاصناف التي تتجاوز ( 630 ) صنفا من التمور. تهافت العديد من المتطوعين والمتبرعين والخبراء الزراعيين العراقيين والعرب واجانب للمساعدة على جمع وانتاج عينات من التمور النادرة العراقية واخرى من الاصناف سيتم استيرادها من الاسواق العالمية هو صنف (المجهول) من النخيل النادر واخر عراقي مهدد بالانقراض وصنف (العنبرة) و(الصكعي) و(الخنيزي) و(الفضيلي) و(دجلة نور) و(الشيشي) و(البرحي) سيتم زراعتها عن طريق الزراعة النسيجية. في هذا المشروع مأخوذة من جميع المحافظات العراقية.
ويعتبر كل ما ذكر المرحلة الاولى فقط وسيتم التوسع بأعداد النخيل والمساحات الخضراء وانشاء مصانع غذائية متكاملة مرتبطة بالتمور تشغل اليد العاملة وتنتج سلع عراقية خالصة.

 

التالي السابق