أخبار ونشاطات قسم التوجيه والإرشاد

قائمة الأقسام

دعت دار اللغة والادب العربي التابعة لقسم النشاطات العامة في العتبة الحسينية المقدسة الأخوة الشعراء من داخل وخارج العراق للمشاركة في مسابقة (بردة كربلاء الدولية)

وقال رئيس الهيأة التأسيسية للمسابقة د. لطيف القصاب في حديث خاص له: إن فكرة المسابقة تمثل  محاكاة لقصة بردة كعب بن زهير... القصيدة التي القاها الشاعر بين يدي الرسول فكافأه الرسول الكريم – صلّى اللهُ عليه وآله وسلم – بمنحه بردته كعلامة للرضا عنه، مضيفا أن الفكرة تقوم على تقريب الشاعر المعاصر روحيا من كربلاء لتحفيزه وإعطائه فرصة تقديم قراءة جمالية للقضية الحسينية القصاب اكد أن موعد اجراء فعاليات المسابقة سيكون داخل الصحن الحسيني الشريف بتاريخ (8-9/12/2017م) الموافق (19-20/ربيع الأول/1439هـ) مشيرا الى أن شروط المسابقة تتضمن:
1- أن تكون المشاركة بنص شعري واحد تُراعى فيه معايير العروض العربي المعروفة ولا تقبل الأنماط الكتابية الأخرى (التفعيلة وقصيدة النثر).
أن لا يكون النص قد شاركَ في مسابقة اخرى, أو نشر ورقياً (في مجلة أو في في مجموعة شعرية) أو الكترونيا  (مواقع التواصل الاجتماعي)
3-   أن يتراوح حجم النص الشعري بين (15-25) بيتاً.
4- تُسلّم النصوص المشاركة مطبوعة ورقيا إلى دار اللغة والأدب العربي أو الكترونيا عن طريق البريد الإلكتروني
(daralarabia@imamhussain.org) ويكون اخر موعد لتسلم المشاركات (1/10/2017م)
5-   تُكتب مع النصوص المشاركة (السيرة الذاتية) للمشارك مدونا فيها الآتي:
•       الاسم الثلاثي واللقب
•       تاريخ الولادة ومحلها
•       عنون السكن الدائم, ورقم الهاتف, والبريد الالكتروني.
•   النِتاج الشعري المُنجز سواءٌ كان نصوصا مفردة منشورة في مجلات وصحف رصينة أم مجاميع شعرية منشورة.
6- لا تعاد النصوص المشاركة لأصحابها في جميع الاحوال, وللجنة التحضيرية حق الاحتفاظ بها للأرشفة أو نشرها.
7- تُقبل الترشيحات من المؤسسات الثقافية والادبية الحكومية الرسمية وغير الحكومية في عموم العراق, على أن تُرشح كل جهة شاعرا واحدا تنطبق على نتاجه الشروط السابقة, وللجنة التحضيرية الحق في استبعاد من لا تنطبق عليه الشروط والضوابط.
8- تستبعد النصوص التي لا تلتزم بالشروط والضوابط التي اشترطتها المسابقة في النقاط السابقة, بضمنها الالتزام بفكرة المسابقة.
كما صرح د. لطيف القصاب لوكالتنا بتفاصيل جوائز المسابقة وهي:
1- المركز الأول: درع  عليه لقب (شاعر البردة) مع (000,000,3) دينار عراقي مع مدالية فضية عليها شعار المسابقة مع بردة (عباءة) مطرزٌ عليها شعارُ العتبة الحسينية المقدسة وشعار دار اللغة والادب العربي وحديث الرسول الأكرم (صلّى اللهُ عليه وآله وسلم) (حسين مني وأنا من حسين).
2- المركز الثاني: ( 2.000.000) مليون دينارعراقي مع مدالية برونزية عليها شعار المسابقة مع بردة (عباءة) مطرزٌ عليها شعارُ العتبة الحسينية المقدسة وشعار دار اللغة والادب العربي وحديث الرسول الأكرم (صلّى اللهُ عليه وآله وسلم) (حسين مني وأنا من حسين).
3- المركز الثالث ( 1.000.000) مليون دينار عراقي مع مدالية برونزية عليها شعار المسابقة مع بردة (عباءة) مطرزٌ عليها شعارُ العتبة الحسينية المقدسة وشعار دار اللغة والادب العربي وحديث الرسول الأكرم (صلّى اللهُ عليه وآله وسلم) (حسين مني وأنا من حسين).
4- من المركز الرابع الى المركز العاشر ( 500.000) الف دينار عراقي مع مدالية برونزية عليها شعار المسابقة مع بردة (عباءة) مطرزٌ عليها شعارُ العتبة الحسينية المقدسة وشعار دار اللغة والادب العربي وحديث الرسول الأكرم (صلّى اللهُ عليه وآله وسلم) (حسين مني وأنا من حسين).

التالي السابق