قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

برعاية العتبة الحسينية المقدسة اقام قسم تطوير الموارد البشرية شعبة التدريب والتطوير النسوي البرنامج التنموي (الحسين عليه السلام يجمعنا) الهدف العام من البرنامج هو الدعم النفسي المجتمعي وعمل لقاء تنموي اجتماعي لعوائل الحشد الشعبي من خلال الدمج بين العوائل من محافظات مختلفة. وتعبيد الطريق للعوائل من اجل زيارة الامام الحسين عليه السلام وما يرافقها من شعور بالراحة النفسية وزيادة الهمة.
يتضمن البرنامج التنموي أيضاً ورشتي عمل للأمهات:
1.  كيف نتحكم بغضبنا 
2. فن الاحتواء الاسري 
وفي لقاء مع الست خلود مسؤولة شعبة التدريب النسوي تحدثت مشكورة عن البرنامج: ( الحسين يجمعنا) هو عنوان البرنامج الذي اطلق كرد للجميل وكجزء بسيط لعوائل الحشد الشعبي الارامل والايتام، الهدف من هذا المشروع هو الدعم النفسي المجتمعي والدمج بين عوائل أخرى من عدة محافظات بعوائل من محافظة كربلاء.
وأضافة: ان البرنامج سيستمر لمدة ثلاثة أيام بدأ اليوم الأول من محافظة بابل واليوم الثاني من محافظة النجف واليوم الثالث يعاد في محافظة بابل، تم في اليوم الأول جمع عوائل من محافظة بابل بعوائل من مؤسسات خيرية ودور للرعاية في محافظة كربلاء، وسيستمر البرنامج ان شاء الله مع محافظات أخرى.
كما تضمن البرنامج ورشتي عمل للأطفال هما:
1 .  الإتيكيت الاسلامي 
2.  اختيار الصديق
بالإضافة لورشة عمل عن الحجاب الإسلامي، كما يتضمن البرنامج مسابقات ثقافية ترفيهية هادفة تكون بالمشاركة بين الامهات والأطفال.
وفي لقاء آخر مع الست نور مدربة تنمية بشرية حدثتنا عن ورشتي الأطفال قائلة: من ضمن برنامج ( الحسين يجمعنا) كانت هناك ورشة بعنوان اختيار الصديق مخصصة للأطفال تحت سن العشر سنوات، الهدف من الورشة هو بيان صفات الصديق الذي يجب ان يتم اختياره، ولماذا اختار الصديق اساساً وكان هناك تفاعل جيد جداً من الأطفال المشاركين حيث أجاب احد الأطفال بأنه يجب علينا ان نكون صداقات حتى لا نشعر بالوحدة، الهدف الآخر من هذه الورشة هو إيصال صفات الصديق الجيد كالثقة والأمانة والتسامح وحفظ الاسرار وأيضاً النصيحة والمشاورة، مشبرة الى ان الأطفال بهكذا اعمار يحتاجون الى تنمية أفكارهم وتهيئتها بالشكل الصحيح ليمكنهم في المستقبل من اختيار الصديق المناسب.
في ختام البرنامج التنموي زيارة الامام الحسين عليه السلام والتقاط صورة تذكارية داخل الصحن الحسيني الشريف.

مهدي السعدي

التالي السابق