قسم النشاطات العامة يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

جلسةٌ لعرض الأفلام المشاركة في مسابقة

تاريخ الاضافة:الثلاثاء 26 أيار / مايو 2015 04:15 مساءً عدد الزيارات:592 تم الاضافة بواسطة:إدارة الموقع

ضمن فعاليات اليوم الثالث لمهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالميّ الحادي عشر (5شعبان 1436هـ) الموافق لـ(24آيار 2015م) أقيمت على قاعة خاتم الأنبياء جلسةُ عرض الأفلام الوثائقية المشاركة في مسابقة "الفيلم الوثائقيّ".
وابتدأت الجلسةُ بتلاوةِ آياتٍ من الذكر الحكيم للقارئ رسول العامري، جاءت بعدها كلمةٌ ترحيبيةٌ ألقاها عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان الأستاذ حيدر السلامي والتي قال فيها: "أيّها الحضور الكريم طبتم وطاب ربيعُكُم الآخر المزيّن المغشّى بنقاط الدم الحمراء للإمام الحسين(عليه السلام)، ذلك الوليد الشهيد الذي أبى إلّا أن يركز تضحياته علماً هادياً ومناراً للأجيال على مرّ العصور والدهور".
وأضاف: "نشكركم باسم الأمانتين العامّتين للعتبتين المقدّستين على حضوركم وتحمّلكم عناء السفر للمشاركة في هذه الجلسة وبركة جهودكم وعطاءاتكم في فعاليات هذا المهرجان العالميّ في دورته الحادية عشرة".
بعدها جرى عرضُ أربعة أفلام وثائقية:
الأوّل: من العراق وحمل عنوان: (خادم على بابك) للمخرج يوسف أسعد ومن إنتاج قناة كربلاء الفضائية.
الثاني: من مصر وحمل عنوان: (الحسين عشق ومودّة) للمخرج معتز محمد حسن.
أمّا الثالث: فكان من العراق أيضاً وحمل عنوان: (خالدون) للمخرج أزهر الخميس.
والفيلم الأخير الذي عرض كان من إيران وحمل عنوان: (كربلاء جغرافية التأريخ) للمخرج كاريوس ياري.
من الجدير بالذكر أنّ نتائج هذه المسابقة ستُعلن في حفل ختام المهرجان الذي سيقام -إن شاء الله تعالى- يوم الثلاثاء (7شعبان 1436هـ) الموافق لـ(26آيار 2015م).
يُذكر أنّ اللجنة التحضيريّة لمهرجان ربيع الشهادة والمشرفة على مسابقة "الفيلم الوثائقيّ الحسينيّ" التي تُعتبر إحدى فقرات منهاجه، أعلنت في وقتٍ سابقٍ عن مشاركة (50) فيلماً من دولٍ عديدة وتمّ قبول (34) فيلماً منها واستبعاد الباقي لعدم توافقها مع شروط المسابقة ولا تنطبق عليها الشروط المطلوبة.
حيث شهدت الأفلام المشاركة هذه السنة تطوّراً ملحوظاً من ناحية نوعية الأفلام المشاركة، وهذا يعني أنّ هذه المسابقة تسير نحو الطريق الصحيح وفقاً لما هو مرسومٌ لها، وقد بلغ عدد الأفلام المشاركة حوالي (50) فيلماً، أمّا عددُ الأفلام الداخلة في المنافسة فقد بلغت (34) فيلماً لمخالفة بقية الأفلام شروط المسابقة المنصوص عليها، وستدخل هذه الأفلام في منافسةٍ لاختيار عشرة أفلامٍ منها فقط للحصول على الجوائز المخصّصة، وهي ثلاثٌ منها رئيسية للفائز الأوّل والثاني والثالث وسبعُ جوائز أخرى تتناول المواضيع الفنية كأفضل تصويرٍ وإخراجٍ وسيناريو وفكرة، وكما تعلمون فإنّ هذه الأفلام تتناول القضيّة الحسينيّة بأبعادها المختلفة وانعكاساتها المتنوّعة على واقعنا المعاصر.

مواضيع ذات صلة