قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

أكملت الكوادر الهندسية في مشروع مطار كربلاء الدولي صب ركائز (برج مراقبة الحركة الجوية) Air Traffic Control Tower والبالغ عددها 19 ركيزةً عاملةً بعد الانتهاء من صب 3 ركائز اختبارية وفق نظام الحفر (الصب الموقعي) .

ويبلغ العمق الذي تم صب الركائز الكونكريتية اليه بعمق 15 متراً تحت الأرض وبقطر مترٍ واحدٍ لكل ركيزة، وتم اجراء الفحوصات غير الأتلافية لكافة الركائز وقد اثبتت قدرتها على استيعاب الأحمال الكلية المصممة لها.
وستكون قاعدة البرج المستندة الى الركائز بقطر 9 متراً من الكونكريت وبسمك 120 سنتمتراً.
هذا ويبلغ طول برج المراقبة الجوية المزمع انشاؤه لمطار كربلاء الدولي قرابة 65 متراً اي بطول مبنى مكونٍ من 18 طابقاً.
وسيشتمل مجمع العمليات في البرج على غرفة التحكم البصرية بمحيط 360 درجة ومدى رؤية بصرية 5 عقدة بحرية، ومجال رؤية عمودية فوق المطار بواقع 1000 مترٍ، كما ويشتمل على القسم التقني الذي يضم أجهزة الملاحة ومراقبة خطوط سير الطائرات، بالإضافة الى المكاتب الإدارية ومناطق استراحة موظفي البرج، مع وجود مرفق بالقرب من المبنى الفني يحتوي على جميع المعدات الكهربائية والسباكة والسلامة من الحرائق والدعم الميكانيكي.
ويمكن الوصول الى مجمع العمليات في البرج عبر مصعدين مع نظام سلالم لتسهيل سرعة وصول الكوادر الفنية والهندسية والمعدات الهندسية المطلوبة، وسيتم تكييف هواء مجمع البرج عبر نظام المياه المبردة.
يمتاز برج المراقبة بميزتين إضافيتين وهما بعده عن صالة المسافرين بخلاف ما هو معهود بأبراج المراقبة التي تكون قريبة وذلك لملاحظة التوسع المستقبلي في منشآت المطار والحفاظ على مستوى مراقبة بصرية واضحة، والأمر الثاني أنه سيغني عن إنشاء برج مراقبة ثانٍ في حال إنشاء مدرج ثانٍ في المطار اثناء فترة التوسعة المستقبلية.

مشروع مطار كربلاء الدولي – 15/10/2017

التالي السابق