قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

انعقد الاجتماع التشاوريّ الأولى لمشروع (الدراسات الحوزويّة عن بعد)، اليوم الخميس الموافق 28 / 12 / 2017م على قاعة خاتم الأوصياء في العتبة الحسينيّة المقدّسة.

فقد دعت وحدة النشاطات الإلكترونيّة في شعبة المدارس الدينيّة التابعة للعتبة الحسينيّة المقدّسة أساتذة الدراسة المفتوحة، الحاليين والسابقين، لحضور اللقاء التشاوري الأول، للتشاور في جميع جوانب برنامج الدراسة المفتوحة، لغرض الارتقاء به وتطوير إمكانياته بما يخدم العلم والمتعلّمين.

وقد التقينا بالشيخ علي القرعاوي معاون رئيس قسم النشاطات العامة في العتبة الحسينيّة المقدّسة والذي تحدّث قائلاً: اليوم هو الاجتماع التشاوري الأول لأساتذة وإداريّ الدراسة المفتوحة عبر الإنترنيت، وقد نما وكبُر هذا المشروع كثيراً، فقد بدأ بعشرة طلاّب وبلغ اليوم أكثر من مائتي وخمسين طالباً، وهم من 35 دولة من دول العالم، يدرسون الفقه والعقائد والقرآن الكريم بالإضافة الى علوم اللغة العربيّة وعلم المنطق.

وأضاف الشيخ القرعاوي: هذا الاجتماع هو لتقييم المشروع ومنجزاته، وللنظر لبعض المشاكل وإيجاد الحلول لها. وحينما سألناه: هل هناك امتحانات لهؤلاء الطلبة؟ أجابنا: نعم تُجرى اختبارات فصليّة للطلبة المنضوين في هذا المشروع عبر البرنامج المعروف (المودل) العالمي للاختبارات.

وبيّن الشيخ القرعاوي: إنّ هذا المشروع سهّل للكثير من الطلبة ومن كلا الجنسيْن الوصول للدراسات الحوزويّة، لأنّ الطالب يستطيع أن يدرس هذه العلوم وهو في بيته، ويجتاز المراحل العلمية المتسلسلة في هذا المشروع.

وتجدر الإشارة أنّ هذا المشروع مضى تأسيسه أربع سنوات، وأنّ الكثير من طلبة العلم المنتمين له قد أنهوا المرحل الأوليّة، والبعض منهم صار مبلّغاً ومدرّساً لعلوم أهل البيت الأطهار (عليهم السّلام).

 

حوار: علي السلامي

تصوير: محمد الخفاجي

تحرير: عبدالرحمن اللامي

التالي السابق