قسم النشاطات العامة يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

العتبة الحسينية المقدسة تكشف عن تاريخ (كربلاء في الوثائق العثمانية)

تاريخ الاضافة:الاثنين 09 تشرين ثاني / نوفمبر 2015 06:30 مساءً عدد الزيارات:469 تم الاضافة بواسطة:إدارة الموقع

 

صدر عن الاعلام الدولي في العتبة الحسينية المقدسة الجزء الأول من سلسلة (كربلاء في الوثائق العثمانية) ضمن مشروع تحصيل الوثائق الخاصة بمدينة كربلاء والعتبتين المقدستين.
وقال مسؤول الاعلام الدولي حسن علي كاظم, أثمرت جهود تحصيل الوثائق العثمانية الخاصة بكربلاء عن صدور الجزء الاول بواقع 516 صفحة، ضمن سلسلة اصدارات الاعلام الدولي في العتبة الحسينية المقدسة، بعد جهود استمرت لعامين من اجراءات تحصيل الوثائق التاريخية المكتوبة باللغة العثمانية وترجمتها وتبويبها وفهرستها وتصحيحها وتنضيدها الكترونياً ثم اخراجها الفني وطباعتها على نفقة العتبة الحسينية المقدسة.
وذكر منسق المشروع ومسؤول الاصدارات التركية صباح الطالقاني, ان هذه الجهود تعد ثمرة نوعية تحت رعاية الأمانة العامة للعتبة المطهرة التي قدمت لفريق العمل كل الدعم في سبيل انجاح هذه المهمة، وقد تم تصنيف الجزء الاول الصادر من هذه الوثائق بحسب عائديتها من خلال ثمانية أقسام، عسكرية، مالية، ادارية، صحية، اقتصادية، حوزوية، عشائرية، إعمار.
مبينا, تمثل هذه الوثائق الرسمية حقبة طويلة ومهمة من تاريخ كربلاء، حيث وكما هو معلوم أن العثمانيين قد احتلوا العراق وبقوا فيه قرابة أربعة قرون انتهت في عشرينيات القرن الماضي، وجرت في هذه المدة الطويلة أحداثاً كثيرة ومهمة توثق واقعاً لطالما شهد متضادات من السلم والحرب والاعمار والتخريب وتقلبات الاقتصاد والصحة والعلاقات العشائرية وغير ذلك، الأمر الذي يشكل مادة علمية وبحثية موثقة ومؤكدة ورسمية، حيث يمكن اعتبار كل وثيقة ورقة تمثل تاريخ ما تحتويه بكل صدقية وأمانة.
وختم الطالقاني, يعد هذا المجلد مصدراً نوعياً مهماً للباحثين وطلبة الدراسات والمؤرخين ولكل المهتمين بالتراث الكربلائي، ونحن بصدد اكمال الجزء الثاني وما بعده وصولاً الى نقل كل الوثائق الخاصة بمدينتنا ثم الانطلاق نحو تحصيل الوثائق الخاصة بالمحافظات العراقية الأخرى بإذن الله.  
ويمكن الحصول على هذا المجلد من مراكز البيع المباشر في قسم الاعلام داخل الصحن الحسيني الشريف وفي صحن العقيلة وكذلك في منطقة مابين الحرمين.

مواضيع ذات صلة