أخبار ونشاطات قسم التوجيه والإرشاد

قائمة الأقسام

 

في السابع عشر من شهر صفر استشهد الإمام علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(صلوات الله عليهم أجمعين) في مدنية طوس.

وكان قد ولد (عليه أفضل الصلاة وأتمّ التسليم) في المدينة المنورة (11ذي القعدة) من سنة (148ه‍). أي في نفس السنة التي استُشهِد فيها جدّه الإمام الصادق(عليه السلام) على قول أكثر العلماء والمؤرّخين.

وقيل: إنّ ولادته(عليه السلام)، كانت سنة (153ه‍)، وقيل كانت سنة (151ه‍). والقول الأوّل هو الأقوى والأشهر. ولم يذهب إلى القولين الأخيرين إلّا قلّةٌ من المؤرّخين..

أمّا كنيته: (أبو الحسن).

نقش خاتمه: (حسبي الله)، وقيل: بل نقشه: (ما شاء الله لا قوّة إلّا بالله).

كما لُقِّبَ الإمام الرضا(عليه السلام) بمجموعةٍ من الألقاب الكريمة، وكلُّ لقبٍ منها يرمز إلى صفةٍ من صفاته الكريمة، وهذه بعضها: (الصابر) و (الزكِي) و (الوفي) و (الفاضل) و (الصدِّيق) و (سراج الله) (قُرَّة عينِ المُؤمنين) و (مكيدة المُلحدين) و (كفو الملك) و (رئاب التدبير).

و(الرضا) هو أشهر ألقابه وصار اسماً يُعرف به. وقد عَلَّلَ العلماء السبب الذي من أجله لُقِّب بـ(الرضا) فقيل: إنّما سُمِّي (عليه السلام) الرضا، لأنّه كانَ رِضَاً لله تَعَالى في سَمَائِه، وَرِضَاً لِرسُوله والأئمة(عليهم السلام) بعده في أرضه. كما قيل: لُقِّب(عليه السلام) بذلك لأنّه صَبَر على المِحَن والخُطُوب التي تَلَقَّاهَا مِن خُصُومِهِ وأعدَائِه.

أمّا أُمّه (عليه السّلام) فقد وردت لها عدّة أسماء وألقاب منها: (أمّ البنين) و (نجمة) و(سَكَن) و( شقراء) و (طاهرة) و (الخيزران).

كانت مدّة إمامته بعد أبيه (20) سنة، وبدايةُ إمامته متزامنةٌ مع نهاية خلافة الهارون العباسي، واستشهد في طوس من أرض خراسان في صفر (203 هـ) وله يومئذٍ (55) سنة.

التالي السابق