قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

      تابع مركز الإرشاد الأسري التابع للعتبة الحسينية المقدسة/ فرع كربلاء/ البرنامج التوعوي للمدارس وبالتعاون مع مديرية كربلاء للتربية والتعليم .. وتقديم الدعم النفسي حيث قدمت الاستشارية سمر محمد محاضرة في مدرسة الاكرمين للبنات بعنوان الإتزان الإلكتروني.
أشارت فيها الى وجوب توجيه الأطفال لإستخدام الأجهزة الإلكترونية بشكل معتدل ومراقبة الوقت الذي يقضى عليها، وتعزيز مفهوم الاستخدام الصحي للتكنولوجيا لان الاستخدام الخاطئ يمكن أن يؤثر على الأطفال بشكل خاص، حيث يكونون أكثر عرضة للتأثيرات النفسية والاجتماعية لهذه المشكلات الأطفال، وأوضحت الاستشارية معالجة هذه المشكلات من خلال تشجيع الأطفال على ممارسة أنشطة خارجية، مثل الرياضة والفنون والألعاب البدنية، لتقليل الاعتماد على الأجهزة الإلكترونية وتعزيز التواصل العائلي .
     المحاضرة الثانية ألقتها الاستشارية آيات أحمد بعنوان (كيف امتلك شخصية قوية؟) حيث أشارت في بدايتها الى عبارة رائعة : "السر كله في التجارب الناجحة"
  وأوضحت الاستشارية إنّ قوة الشخصية تأتي بالدرجة الأولى من ثقة الطفل بقدراته المختلفة.. حيث أن الثقة بالنفس - كما هو شائع في التعبير - هي في الواقع ثقة بقدراتها، وهي تتشكل عبر التجارب المتكررة لاستعمال القدرة سواء كانت جسدية أو فكرية أو حتى عاطفية...
   وذكرت الاستشارية الخطوة الاولى لأجل تنمية القوة في الشخصية أولها تعزيز ثقة الطفل بالقدرات والإمكانات التي يمنحه الله إياها -
  كما وأشارت الاستشارية الى وجوب الإحاطة بأولادنا في السنوات الأولى من أعمارهم بكل شروط الأمان والسلامة من دون أن نظهر لهم قلقنا وخوفنا الزائد؛ فقد يؤدي القلق والاهتمام المبالغ به إلى إشعار الطفل بوجود تهديد والتهديد الخفي قد يكون أشد وقعا من التهديد الظاهر.

التالي السابق