قسم النشاطات العامة يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

المسرح الحسيني للأطفال في العتبة الحسينية المقدسة يستعد لمهرجانه الثاني في كربلاء

تاريخ الاضافة:السبت 05 آذار / مارس 2016 07:08 مساءً عدد الزيارات:502 تم الاضافة بواسطة:إدارة الموقع

بعد أن خاض قسم رعاية وتنمية الطفولة الحسينية التابع للعتبة الحسينية المقدسة تجربته الأولى من نوعها في العراق والوطن العربي في القيام بمهرجان الحسيني الصغير الأول لمسرح الطفل والذي أقيم في العام الماضي واستمر لمدة أربعة أيام في كربلاء المقدسة، والذي شاركت فيه مجموعة من الفرق المسرحية من مختلف محافظات العراق، والذي تضمن بعرض مسرحي خاص بالقضية الحسينية للأطفال، يتواصل هذا العام بمهرجانه الثاني والذي ستنطلق فعالياته في 12/ 3/ 2016م ويستمر لثلاثة أيام متواصلة بعروض صباحية ومسائية حيث تشارك بهذه الدورة عشرة اعمال مسرحية من ست محافظات هي كل من كربلاء والنجف و بغداد و البصرة والمثنى وذي قار، في محاولة لرفد مكتبة الأطفال بالنصوص المسرحية أولاً وللعرض المسرحي الخاص بقضية الإمام الحسين عليه السلام للأطفال ثانياً والتي قد أهملت ولم يعطَ لها أي اهتمام.
وفي خطوة سابقة أعلن قسم الطفولة عن مسابقة للنصوص المسرحية وقد حصل على خمس نصوص رصينة من حيث تناول القضية الحسينية ونجاحها كنص خاص للطفل من حيث اللغة والأسلوب، والنصوص هي: (مسرحية قبل الزوال بتوقيت الشهادة للكاتب د. سعدي عبد الكريم، مسرحية شمس ورقية للكاتب جاسم المنصوري، مسرحية الطريق إلى الجنة للكاتب أحمد حسّان، مسرحية قطرة ماء للكاتب نعيم خلف، مسرحية مرثية الانتظار للكاتب حيدر الشطري)
وكانت هذه النصوص مرشحة لأن تمثل على خشبة المسرح في مهرجان الحسيني الصغير لهذا العام، فضلاً عن مشاركة مسرحيات أخرى من مختلف محافظات البلد.
وعن استعدادات الفرق المسرحية للمشاركة في هذا المهرجان فقد استعدت كافة الفرق من خلال التمارين المسرحية اليومية ففي محافظة البصرة تواصل فرقة الشناشيل التمارين المسرحية لعرض مسرحية "ساعي البريد" التي ستشارك في مهرجان الحسيني الصغير لمسرح الطفل بدورته الثانية والتي هي من اخراج عبد الحسن نوري، ومن البصرة إلى ذي قار حيث تواصل فرقة انكيدو التمارين لمسرحية "الطريق الى الجنة" والتي هي من اخراج فكرت جاسم وتأليف احمد حسان، أما في محافظة المثنى فتستعد فرقة الميتا مسرح البروفات لمسرحية (قبل الزوال بتوقيت الشهادة) والتي هي من إخراج علي جميل و تأليف الكاتب سعدي عبد الكريم .
كما تستعد محافظة النجف الأشرف للعرض المسرحي إذ تواصلت مؤسسة البارق للثقافة والفنون باستعداداتها من اجل المشاركة بمسرحية "شمس ورقية"، كما تتواصل الفرقة المسرحية التابعة لمديرية الشباب والرياضة في النجف الأشرف أيضاً تمارينها لعرض مسرحية (كل الطرق تؤدي إلى كربلاء).
وعن هذه المبادرة حدثنا الدكتور عامر المرزوق مسؤول قسم الإعلام والعلاقات بجامعة بابل قائلاً: نبارك لإدارة مهرجان الحسيني الصغير على إقامة هذا المهرجان المهم الذي يضيف الكثير للحركة المسرحية العربية والحركة المسرحية في العراق، لا سيما وإن قضية الإمام الحسين عليه السلام هي قضية مهمة علينا أن تناولها بشكل مختلف على صعيد الفكر والإبداع.
كما هنأ الدكتور احمد محسن الشريفي استاذ مادة التقنيات المسرحية بكلية الفنون الجميلة في جامعة بابل قسم رعاية الطفولة بمناسبة الاستعدادات النهائية لمهرجان الحسيني الصغير لمسرح الطفل بدوته الثانية.
ومن الجدير بالذكر أن لجنة التحكيم تتألف من مسرحيين عراقيين وعرب بالإضافة إلى مجموعة من الأكاديميين والممثلين العرب سيتوافدون كضيوف شرف على المهرجان، وأن جوائز المهرجان تم تقسيمها على الشكل الاتي جائزة لأفضل عمل متكامل وأفضل سينوغرافيا وأفضل ممثل وأفضل ممثلة وأفضل نص بالإضافة الى افضل إخراج وأفضل مؤثرات صوتية.
وستقام على هامش المهرجان ورشات فنية بخصوص كتابة النص المسرحي والاخراج و التمثيل وسيحاضر فيها مجموعة من اساتذة المسرح العرب.
تقرير / ضياء العيداني 

مواضيع ذات صلة