قسم النشاطات العامة يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

العتبة الحسينية:سجلنا أعلى رقم للتغطية الإعلامية في زيارة الأربعين ومشاركة 120قناة تلفزيونية عراقية وأجنبية

تاريخ الاضافة:الأحد 20 تشرين ثاني / نوفمبر 2016 08:17 مساءً عدد الزيارات:430 تم الاضافة بواسطة:إدارة الموقع

سجلت وحدة التنسيق في إعلام العتبة الحسينية المقدسة هذا العام، الرقم الأعلى في تسلسل (باجات) التصوير التي منحتها للإعلاميين الموفدين من مؤسساتهم إلى كربلاء لغرض التغطية الإعلامية لزيارة الأربعين. 
أعلن ذلك رئيس قسم الإعلام حيدر السلامي وقال: بلغ عدد الرخص التي منحت للمصورين والمراسلين بناء على الكتب الرسمية الموجهة إلينا من مؤسساتهم أكثر من 900 رخصة والعدد في ازدياد.
وأكد: إن الكوادر العاملة في الشعبة الإدارية ووحدة التنسيق الإعلامي ما زالت ومنذ الأسبوع الماضي تبذل قصارى جهودها لتسهيل مهام الإعلاميين العراقيين والعرب والأجانب الوافدين على كربلاء لإنجاح التغطية الشاملة لمراسيم الزيارة الأربعينية.
وقال مسؤول وحدة التنسيق الإعلامي ياسر الغرابي في تصريح خاص إنه: في العام الماضي لم يتجاوز عدد الباجات التي زودنا بها الإعلاميين(500 باج) أما في هذا العام فقد تضاعف لأن عدد القنوات والصحف والمجلات والمواقع والمصورين غير المنتمين لمؤسسات تضاعف أيضا. 
وبين: هذا العدد يمثل ما منحه قسم إعلام العتبة الحسينية أما لو ضممنا إليه عدد الباجات الممنوحة من قبل إعلام العتبة العباسية وإعلام بين الحرمين فهو يفوق الـ900 بكثير علما أننا نعمل كفريق واحد والباج على أي حال معتمد لدينا جميعا. مؤكدا: إننا نمح (باج) واحدا لكل شخص أو فريق ولا يسمح بأكثر من واحد سواء صدر من العتبة الحسينية أو من العباسية أو بين الحرمين فهو باج واحد.
وحظيت زيارة الأربعين المليونية هذا العام باهتمام واسع من وسائل الإعلام المحلية والدولية بالقياس إلى الأعوام السابقة. ومن المتوقع أن يصل عدد الزائرين إلى ثلاثين مليون بحسب بعض المراقبين والإعلاميين.
وبالإضافة إلى قيامه بالتغطية الإعلامية الشاملة عبر إذاعتيه ومواقعه الإلكترونية والتواصلية ومجلاته وبلغات عدة، يدأب قسم الإعلام في العتبة الحسينية المقدسة كما في كل مناسبة على توفير المستلزمات الكاملة للمؤسسات الإعلامية الراغبة بتغطية الشعائر والمراسيم الدينية ويقدم لهم تسهيلات دخول عجلات النقل المباشر والتي بلغ عددها هذا العام 30 عجلة.
وبحسب رئيس القسم حيدر السلامي فإن حوالي70 وسيلة إعلامية عربية وأجنبية مرئية وسمعية وإلكترونية ومقروءة فضلا عن 50 قناة فضائية عراقية تشارك الآن في تغطية الزيارة المليونية في كربلاء.
ومن بين القنوات الأجنبية المشاركة في التغطية الإعلامية كما أفاد السلامي (قناة هداية وقناة الهادي من باكستان وقناة rte وقناة فرانس24 من فرنسا وقناة أهل البيت من بريطانيا وقناة كوردستان24 وقناة knn من إقليم كردستان والعديد من محطات التلفزة الأرضية والفضائية الإيرانية الناطقة بالفارسية والعربية والإنكليزية وغيرها).
مشيرا إلى أنه: من المؤمل أن تصل اليوم قناةhalk tv وقناة olosal tv من تركيا تلبية لدعوة وجهت إليهما من شعبة الإعلام الدولي في القسم.
مضيفاً إن وحدة التنسيق الإعلامي أنشأت وبالتعاون مع شركة الكوثر الهندسية منصة كبيرة ومرتفعة أمام باب القبلة لمساعدة المحطات التلفزيونية في تنفيذ تغطياتها المباشرة وإجراء اللقاءات مع ضيوفها وكذلك توفير منظر واسع بانورامي يطل على أكبر مداخل الصحن الشريف وحركة الزائرين في الشارع الرئيس المؤدي إلى العتبة المقدسة.
وأضاف: كما تم وبالتعاون مع اتحاد الإذاعات والتلفزيونات العراقية إنشاء 10 مراكز إعلامية مزودة بخدمة الانترنت لرفع المواد والتقارير والصور بواسطة الشبكة العنكبوتية، وهذه المراكز منتشرة في محيط العتبتين، كما تم استخدام طائرة مسيرة للتصوير الجوي وتوفير كلين فيد بالتعاون مع قناتي آفاق وبلادي. 
وكانت المرجعية الدينية العليا وعلى لسان ممثلها في كربلاء، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، ومن خلال خطب الجمعة، قد دعت إلى زيادة الاهتمام بتغطية زيارة الأربعين المليونية باعتبارها حدثاً عالمياً حافلاً بالقيم الإنسانية الداعية إلى التعايش السلمي والوحدة بين المسلمين واحترام حقوق الأقليات، وحثت الإعلاميين من مختلف أنحاء العالم على ضرورة الحضور والمشاركة في نقل الصورة الواقعية لكربلاء والعراق والنهضة الحسينية المباركة إلى كل الشعوب لتتعرف على مبادئ الإمام الحسين عليه السلام وأهدافه الإنسانية السامية.

كربلاء: محمد حيدر

مواضيع ذات صلة