قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

انطلق في كربلاء المقدسة صباح يوم الخميس مؤتمر (الاثار والتراث رمز الحضارة وهوية الامة) الذي يقيمه قسم النشاطات العامة في العتبة الحسينية المقدسة تحت شعار (هدم الاثار محو لحضارة الامم) بحضور ممثل الامم المتحدة وممثل الاديان في العراق وعدد من شخصيات الدينية والأكاديمية والمختصة بالآثار. 
وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور” طلال الكمالي” لوكالة الميزاب ان” هذا المؤتمر هو تمهيدي لمؤتمر وطني والذي يحاول تسليط الضوء على بعض الايادي التي تريد طمس الاثار والتي عاتت في الارض فسادا وان عملية طمسها هي طمس للهوية الوطنية والحضارية والتاريخ يجب ان يحافظ عليها بغض النظر عن هوية وانتمائه كونها تبين الواقع الحقيقي والتاريخ للبشرية.
وبين الكمالي ان “الاسلام اطلاقا لم ينفي ان تبقى اثار ورموز الامم السابقة وبالعكس القران الكريم سلط الضوء عليها بعدة موارد وآيات، موضحاً ان ” العتبة الحسينة والعتبات المقدسة في العراق معنية بالحفاظ على تراث ومقدسات الشعوب والامم بما فيها مقدساتنا وحسينياتنا وكنائسنا وغيرها.
واضاف الكمالي” يتحتم علينا الحفاظ على الاثار الوطنية خاصة بعد سقوط النظام البائد حيث أصبح العراق ساحة مكشوفة للعبث بأثاره ومقدساته ويعتبر هذا المؤتمر اللبنة الاساسية الجادة لتحصين الاثار والمقدسات في العراق الذي تعرضت مساجده في الموصل للتهديم وكذلك اضرحة العسكريين (عليهما السلام) في سامراء
وطالب الكمالي” الدول التي يوجد فيها اثار عراقية ان يساعدوا في ارجاعها وتسليمها للعراق وملاحقة الشبكات الدولية والمافيات التي نهبت وسرقت اثار العراق من قبل شرطة الانتربول الدولي ومسائلتهم قانونياً وإسترجاع جميع الاثار الى موطنها الاصلي.
وتابع الكمالي ان” المؤتمر تضمن العديد من الفقرات ومنها الكلمات الرسمية للوفود المشاركة، فيما تضمنت الفقرات عرض فلم وثائقي عن الانتهاكات التي تعرضت لها الاثار والمراقد المقدسة والكنائس في العراق وكذلك قصائد شعرية.
وقال جورج بوستن نائب ممثل الأمم المتحدة في العراق " إن الأمم المتحدة عن طريق منظمة يونيسكو سوف تقدم كل المساعدات من أجل إعادة ما يمكن إعادته من التراث المفقود.

فيما أوضح رئيس الطائفة القبطية في العراق مينا الأورشليمي من جهته أن الحفاظ على الآثار "يجب أن ينظم دوليا نظرا لحجم الدمار الكبير الذي لحق بها"، مضيفا "أنها ملك للأجيال القادمة، إنها هويتنا جميعا".
وفي ختام المؤتمر تم توزيع مجموعة من الهدايا على المشاركين الضيوف واللجان التحضيرية للمؤتمر وبعض الشخصيات.

وكالات
تصوير: محمد الخفاجي

التالي السابق