قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

شهد اليوم الرابع لمهرجان نسيم عاشوراء المحاضرة المسائية جاءت بعنوان ( الشعائر الحسينية ) قدمها فضيلة الشيخ حيدر النجفي والتي بين فيها قائلا: تعد الشعائر الحسينية من الطقوس التي اثبتتها روايات اهل البيت (عليهم السلام) انطلاقا من قوله تعالى (( ومن يعظم شعائر الله فأنها من تقوى القلوب)) فقد اشتملت هذه الآية على عدة امور منها، ان مفهوم الشعائر موجود في جميع الاديان ولكنها تختلف في اداء طقوسها، ولكن عرفت بالشعائر الحسينية منذ اقامة اول عزاء على الامام الحسين (عليه السلام) في فاجعة الطف الاليمة لتقترن باسمه (عليه السلام) ولتكون فصلا هاما من فصول حياة المحبين في مختلف انحاء العالم.

مضيفا: في ظل هذا الموضوع يطرح تساؤل هل ان هذه الشعائر الحسينية هي شعائر الله؟ نجيب على هذا التساؤل بما جاء عن روايات اهل البيت (عليهم السلام) اذ نجدهم  يدعون الناس الى اقامتها واحيائها بشكل مستمر لان فيها الفوز بالدنيا والاخرة بشفاعة الامام الحسين (عليه السلام) الذي قدم كل ما يملك مضحيا بنفسه وعياله من اجل اعلاء كلمة الاسلام.
مؤكدا: في ما يخص الشعائر الحسينية علينا ان نثبت امرا مهما هي ان مناسك هذه الشعائر ليست هي المطلوبة بذاتها بل انها وسيلة لطلب شفاعة الامام الحسين (عليه السلام) من اجل التقرب الى الله سبحانه وتعالى.
واختتم قائلا: اتوجه بالشكر الجزيل للعتبات المقدسة التي قربتنا من تلك الاجواء الحسينية من خلال مهرجان نسيم عاشوراء الذي يقام في مدينة تكاب دعاؤنا لهم بالتوفيق الدائم في عملهم.

 

اعداد: ميثم الحسيني
تصوير: سامر الحسيني

التالي السابق