قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

بالتعاون مع قسم التحليلات المرضية في كلية العلوم / جامعة الكوفة أقام مركز فجر عاشوراء الثقافي التابع للعتبة الحسينية المقدسة الأربعاء 27 / 12 / 2017م على قاعة قسم التحليلات المرضية ندوة ثقافية بعنوان «الدليل العلمي على إثبات الصانع الحكيم» ألقاها رئيس المركز السيد جعفر البدري، وقد حضرها المعاون العلمي لعميد الكلية أ.م.د. صالح رحيم، ورئيس قسم التحليلات المرضية أ.د. عبد الهادي الابراهيمي وجملة من الأساتذة والطلبة في القسم.
وقد تمّ في الندوة شرح الدليل العلمي على إثبات الصانع الحكيم الذي شيّده المرجع الشهيد السيد محمد باقر الصدر (رض) في مواجهة الإلحاد المعاصر، والذي يعتمد منهج الاستقراء القائم على حساب الاحتمالات، وبيّن أنّ هذا المنهج بنفس خطواته يعتمده العلماء في مختلف المجالات لإثبات نظرياتهم وتصوراتهم، بل يعتمده أي إنسان في حياته، فمن خلال (منهج الاستقراء القائم على حساب الاحتمالات) المعتمد والمعترف به من قبل جميع العقلاء لا يمكن إثبات نظرية الصدفة أو الضرورات العمياء في المادة لتفسير وجود هذا الكون الدقيق في تصميمه ونظامه.
ثم جرى التطرق الى إمكانية اثبات وجود الخالق من خلال التراث العراقي القديم المتمثل بالرُّقم والألواح الطينية المكتشفة في العراق، وأشار الى أنّ هذا المنهج هو من اكتشافات المشرف العام على المركز سماحة العلامة المحقق السيد سامي البدري (دام عزه).
وقد كشفت ورقة الاستبيان التي وزعت والمناقشات التي دارت اثناء الندوة عن التفاعل والاهتمام بالموضوع المطروح من قبل الحاضرين.
وفي الختام جاءت كلمة العمادة والقسم والتي تفضل بإلقائها السيد رئيس قسم التحليلات المرضية أ.د. عبد الهادي الابراهيمي، إذ أكد فيها على أهمية إقامة مثا هذه الندوات، وأشاد بقيمة المادة العلمية المطروحة في هذه الندوة، كما توجه بالشكر للسيد رئيس المركز السيد جعفر البدري على إجابته الدعوة في إطار العمل التعاوني داعياً إيّاه للاستمرار بالتواصل مع الكلية، لإقامة هذه الندوات الثقافية التي تساهم في تعزيز الثقافة الإسلامية لدى الطلبة.


المصدر: مركز فجر عاشوراء الثقافي
اعداد: عبدالرحمن اللامي

التالي السابق