قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

قسم الصيانة من الأقسام الناشطة في العتبة الحسينيّة المقدّسة، وله شعب ومعامل متعدّدة تعمل بجدّ واجتهاد، وتبذل قصارى جهدها من أجل خدمة زائر الحسين (عليه السّلام) وتوفير سبل الراحة والرفاهيّة له.

ومن المعامل التابعة لقسم الصيانة (معمل صناعة الخواتيم) الذي ينتج بين 2000 الى 2500 خاتم في الشهر الواحد، وقد كان لنا اللقاء التالي مع أحد الفنّيين في المعمل وهو الأستاذ (حاكم شهيد محسن) ليشرح لنا مراحل صنع الخاتم، فتفضّل قائلاً:

تأسّس معمل صناعة المحابس (الخواتيم) قبل أربعة سنوات تقريباً، وهو مختصّ بصناعة المحابس الرجاليّة والنسائيّة، وصناعة المداليات والقلادات والأقراط النسائيّة.

وأضاف الأستاذ حاكم: يمرّ المحبس (الخاتم) بعدّة مراحل لكي يظهر بالصورة الجميلة والجذّابة النهائيّة، ولكي نصوغ القوالب التي يظهر بها شكل المحبس نستخدم مادة الشمع لطواعيّتها، ومن ثمّ نضع القالب الشمعي في مادة الجبس ونتركها يوماً كاملاً، فينتج لدينا قالب على شكل شجرة من المحابس، ونعرّض هذا القالب الى درجة حرارة بين 750 درجة الى 800 درجة، ليبقى في الفرن الحراري 7 ساعات ليتحوّل الى مادة صلدة وقويّة، ويكون القالب حينئذ جاهزاً للعمل.

وأضاف الأستاذ حاكم: ثمّ نصهر حبيبات الفضة الخام بدرجة حرارة عالية تصل الى 1200 درجة ونصبّها في القالب الذي نعرّضه لجهاز الفاكيوم لتفريغ الهواء منه، لتظهر لنا فيما بعد شجرة المحابس الفضيّة، لنضعها فيما بعد في الحامض الكيمياوي.

وأردف الأستاذ حاكم قائلاً: ثم نقطّع شجرة المحابس الفضيّة ليتمّ برْدها وتصفيتها بجهاز (الهلاّشة) ثمّ نضعها في مادة الراديوم لمنع اصفرارها في المستقبل، ثمّ نضع الفصّ على تاج المحابس ليكون جاهزاً للإهداء أو البيع.

وتجدر الإشارة أنّ الفضّة المستخدمة في صناعة الخواتيم تستورد من دولة الإمارات، وهي فضّة نقيّة بدرجة 925 الى 950 درجة، والفصوص التي تتوّج الخواتيم بها هذه الخواتيم هي من العقيق اليماني والدرّ النجفي والفصّ الرضوي ومن المرمر المحيط بالضريح الشريف للإمام الحسين (عليه السلام) والذي يزيد عمره على السبعين سنة.

 

 

حوار: علي السلامي

تصوير: محمد الخفاجي

تحرير: عبدالرحمن اللامي

التالي السابق