قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

انطلقت صباح اليوم الثاني من محرم 1442هـ الموافق لـ(22 آب 2020م) مواكب العزاء الكربلائية وذلك وسط إجراءات احترازية وقائية مشددة سواء من القائمين على المواكب او من قبل خدمة العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية مراعين تطبيق جميع الاجراءات الصحية الموصى بها من قبل المرجعية الدينية العليا والجهات ذات العلاقة التي تحث على تحقيق مبدأ التباعد الاجتماعي واتخاذ جميع السبل الوقائية من لبس الكمامات والكفوف اضافة الى التعقيم وذلك مراعاة للظرف الحالي وتداعيات انتشار وباء كورونا.
حيث شهد حرما الإمام الحسين واخيه ابي الفضل العباس(عليهما السلام) تدفقا لهذه المواكب تباعا وحسب جدول زماني ومكاني لنزولها اعد مسبقا نظمه قسم الشعائر والمواكب الحسينية التابع للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية.
نقطة انطلاق هذه المواكب كانت من شارع القبلة لمرقد أبي الفضل العباس(عليه السلام) مرورا به قاطعة ساحة ما بين الحرمين الشريفين لتختتم عند مرقد سيد الشهداء الإمام ابي عبد الله الحسين(عليه السلام).
هذا وقد وضع قسم الشعائر والمواكب الحسينية وضع جدول خاص لنزول المواكب الحسينية بحسب الايام العشرة الأولى من محرم وان الجدول يتضمن نزول مجاميع محددة من كل موكب ووفق إجراءات وقائية وصحية مشددة وأن يكون المجلس الذي يعقد في الصحن المطهر لمدة ربع ساعة حتى يتم فسح المجال للمواكب الاخر وتفاديا للزحام.
يشار الى ان العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية قد اتخذت إجراءات تنظيمية وصحية مشددة تضمن تحقيق سير هذه المواكب والعمل على انسيابيتها والحفاظ على نسقها بعد ان تم تخصيص مسارات خاصة لدخولها وخروجها وبتواجد مستمر مع هذه المواكب من نقطة انطلاقها لحين اختتامها اضافة الى نشر فرق جوالة تعمل على تعقيم وتعفير المجاميع المشتركة في العزاء.


تحرير: محمد المسعودي
تصوير: محمد الخفاجي

التالي السابق