قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

نظّم قسم النشاطات العامة في العتبة الحسينية المقدسة مجلس عزاء في اليوم السابع من شهر محرم الحرام، وهو اليوم المخصوص لأبي الفضل العباس بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام).

وقد حضر مجلس العزاء مسؤول قسم النشاطات العامة في العتبة الحسينية المقدسة الأستاذ (علي كاظم سلطان) ومعاونه الشيخ (علي القرعاوي) وبعض منتسبي الشعب التابعة للقسم.

فيما ارتقى المنبر الخطيب الشيخ (مازن التميمي) الذي تناول خلال محاضرته موجزاً عن سيرة حياة البطل الشهيد العباس بن علي (عليهما السلام) ومواقفه في مساندة الحقّ والإمامة، وما تضمّنته هذه السيرة من بطولات يقتدي بها المؤمنون الى يومنا هذا، ويتفاعل معها المجتمع الإسلامي في قضاياه العادلة ضدّ الاستبداد والظلم والطغيان.

وجاء ضمن محاضرته: "إنّ العباس (عليه السلام) كان في واقعة كربلاء صاحب لواء أخيه الحسين (عليه السلام) وقد كسر الحصار يومي السابع والعاشر من محرم، بعد أن حُرم المخيم من شرب الماء، فاقتحم الإمام العباس صفوف العدوّ، ولم يأبه بحشودهم وهم يُعَدّون بالألوف، فتمكّن من جلب الماء لمعسكر الحسين في المحاولة الأولى، فلُقّب بالسقّاء، واستشهد في طريق عودته من المحاولة الثانية، وقد أبى أن يشرب الماء حينما كان عند جرف الفرات دون الحسين ومخيمه، فقطع الأعداء يداه، وأصابوا عينه بسهم، وأراقوا ماء القربة، فسقط العباس على أرض المعركة مضرّجاً بدمائه.

ولمنزلته الرفيعة لدى أهل البيت الأطهار (عليهم السلام) ومقامه السامي لدى شيعته ومحبّيه خُصّص اليوم السابع من المحرم لإحياء ذكراه وإقامة مراسم العزاء له في كلّ موسم عاشورائي.

وفي ختام مجلس العزاء نعى الخطيب الحسيني السيد (بهاء الموسوي) صاحب الذكرى الأليمة بأكثر من قصيدة، فضجّ الحاضرون بالبكاء والنحيب حزناً على مصيبة آل البيت (عليهم السلام) وهم يضحّون بالغالي والنفيس من أجل الحفاظ على الرسالة المحمدية.

من جانبها اتّخذت إدارة القسم خطّة وقائية متكاملة للحفاظ على سلامة المعزّين من خلال تعفير وتجهيز الحاضرين بالكمامات والكفوف والمواد المعقمة وغير ذلك.

وتجدر الإشارة الى أنّ قسم النشاطات العامة في العتبة الحسينيّة المقدّسة من الأقسام الكبيرة التي تُعنى بالأنشطة الإعلاميّة والفكريّة والوطنيّة والدوليّة، ولديها قرابة العشرين  شعبة، وتختصّ كلّ شعبة في مجال هام من مجالات نشر فضائل أهل البيت الأطهار (عليهم السّلام) وعلومهم الدينيّة والإنسانيّة، في العراق وباقي أرجاء المعمورة.

 

المصوّر: محمد الخفــــاجي  

المراسل: محمد المسـعودي

المحرّر: عبدالرحمن اللامي  

التالي السابق