قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

أصدر قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي التابع للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية توصيات صحية للمواكب العزائية والخدمية التي ستشترك بمراسيم زيارة الأربعين، وقد شدّدت هذه التوصيات على الالتزام بما ينسجم وتوجيهات المرجعيّة العليا في النجف الأشرف والجهات الصحية، ويسهم في تحقيق السلامة العامة، جراء تداعيات انتشار وباء كورونا، من أجل الحفاظ على سلامة الزائرين والمعزّين.

وقال معاون رئيس قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي التابع للأمانتين العامتين للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية السيد (هاشم الموسوي) في هذا الصدد: "إنّ قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي التابع للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية أصدر عدّة توصيات صحية للمواكب العزائية والخدمية التي ستشترك بمراسيم زيارة الأربعين".

وأضاف الموسوي: "إنّ هذه التوصيات الصحية نصت على ما يأتي:

  1. يجب ارتداء الكفوف أثناء العمل في الموكب والخروج في العزاء والمجالس الحسينية.
  2. يجب أن يتم استخدام المعقمات والمطهرات بشكل مستمر خلال هذه الفترة وتعقيم المواكب والهيئات والحسينيات.
  3. الالتزام بالتباعد أثناء نزول مواكب العزاء والمجالس في الحسينيات والحفاظ على المسافة المقرّرة.
  4. يكون طبخ الطعام داخل الحسينيات والأماكن المخصّصة للطبخ وضمن الشروط الصحية.
  5. يكون توزيع الطعام والشراب على الزائرين (سفري) وفي آواني محكمة.
  6. يكون مسير الموكب أثناء العزاء على الخطوط المخصّصة للمسير.
  7. تشكيل مفارز مصغرة من كل موكب أو هيئة من (2-3) أشخاص لكلّ مجموعة وتكون مهمة هذه المفرزة الحث على ارتداء الكفوف والكمامات والتعفير والالتزام بالشروط الصحية.
  8. يجب منع مشاركة أي شخص في العزاء والمجالس الحسينية اذا لم يكن مرتدياً الكفوف والكمامات.

 هذا ويُذكر أنّ قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي التابع للأمانتين العامتين للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية يعمل على تنظيم عملية تسجيل ودخول المواكب الحسينية والخدمية من المحافظات العراقية وجميع أنحاء العالم، وهو المسؤول عن ممثليات الهيئات والمواكب في البلاد من أجل تقديم كافة الخدمات، وتنظيم وتأمين الأماكن التي تُخصّص لهم لغرض نصب السرادق وغيرها من الأمور الخاصة بالخدمات التي تُقدّم للزائرين.

 

المراسل: محمد المسـعودي

المحرّر: عبدالرحمن اللامي  

التالي السابق