قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

ضمن الاستعدادات الأمنية والخدمية لاستقبال زيارة الأربعين أعلنت شعبة المراقبة المركزية في العتبة الحسينية المقدسة إدخال عدد من كاميرات المراقبة ذات المواصفات الحديثة والمتطورة لتغطية ومراقبة أغلب شوارع مدينة كربلاء المقدسة.

وقال مسؤول شعبة المراقبة المركزية في العتبة الحسينية المقدسة الأستاذ الفنّي (رسول عباس فضاله) في هذا الصدد: "إنّ الشعبة وضعت خطّة خاصة تحسّباً لأيّ خطر أو وضع طارئ، فضلاً عن متابعة العناصر والحالات المشبوهة الداخلة للمدينة، من خلال نصب  ألف جهاز مراقبة الكتروني، استعدادا لزيارة الأربعين التي تشهد توافداً مليونيّاً من كافة المحافظات العراقية".

وأضاف الأستاذ الفنّي (رسول عباس فضاله): "إنّ إعداداً كبيرة جداً من الكاميرات وبمواصفات عالمية تمّ نصبها في المواقع التابعة للعتبة الحسينية المقدسة الداخلية والخارجية وجميع الأماكن القريبة من الحرم الحسيني الشريف".

مشيراً الى أنّ وظيفة هذه الكاميرات هي لمراقبة الشوارع القريبة من العتبة الحسينية المقدسة، بالإضافة الى داخل الحرم، وكذلك مراقبة الحالات المشبوهة ورصد حالات السرقة إن حصلت، وكذلك تغطّي الكاميرات نقاط التفتيش وأماكن دخول وخروج الزائرين، بالإضافة الى مراقبة حركة وسير المواكب في دخولها وخروجها من منطقة ما بين الحرمين  الشريفين، ودخولها وخروجها الى العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، وتكون مراقبة دقيقة لكي نتلافى حالات الاحتكاكات بين المواكب، وكذلك مراقبة فرق الانقاذ وتوجيهها.

موضّحاً أنّه "تمّ تدشين (50) بوابة فحص الكترونية، وقد وُضعت في الأبواب الرئيسية للمرقد الشريف، وهي ذات طابع خدمي وأمني، بالإضافة الى الجانب الصحي من خلال قدرتها العالية بالتعرف على درجة حرارة جسم الإنسان.

وبيّن أنّ هذه البوابات والأجهزة سيتمّ العمل بها حتى بعد انتهاء مراسيم الزيارة وكذلك بعد انتهاء أزمة جائحة كورونا، الى جانب وضع خطط لتطويرها.

وأشار فضاله الى أنّ الشعبة تمتلك منظومة مراقبة هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط.

يُذكر أنّ العتبة الحسينية المقدسة تقوم بشكل متواصل بإدخال أحدث التقنيات الالكترونية والأجهزة والمعدات للعمل ضمن الخدمات التي تقدّمها مؤسساتها وأقسامها ومراكزها للزائرين، وذلك بحسب توجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي للعتبة المقدسة الشيخ (عبد المهدي الكربلائي) والتي أكّد من خلالها على تقديم أفضل الخدمات للزائرين.

 

المصوّر: محمد الخفــــاجي  

المراسل: محمد المسـعودي

المحرّر: عبدالرحمن اللامي  

التالي السابق