قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

أقام مركز الارشاد الأسري في الديوانية والمثنى التابعان للعتبة الحسينية المقدسة وبالتعاون مع مركز التطوير الاستراتيجي الأكاديمي (نقابة الأكاديميين العراقيين ) المؤتمر الدولي الافتراضي الأول تحت عنوان "ممارسة شعائر الزيارة الاربعينية للإمام الحسين (عليه السلام) في ظل تفشي جائحة كورونا" وعبر تطبيق المنصة الافتراضية zoom بمشاركة 36 باحث وباحثة من جامعات عراقية وعربية ومؤسسات ثقافية وعلمية.
استهل حفل الافتتاح بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحاضرين القارئ الدكتور باسم صباح موسى العبيدي تلاها عزف النشيد الوطني العراقي ونشيد نداء العقيدة.
ألقى بعدها الدكتور مهند الهلال نقيب الاكاديميين العراقيين كلمة المؤتمر وكلمة لرئيس اللجنة التحضيرية أ.د.منتهى عبد الزهرة محسن وكلمة الباحثين العرب تفضل بإلقائها أ.د.أحمد جاسم الجاسم نائب رئيس جامعة نور الشام الدولية الأهلية من الجمهورية العربية السورية.
لتبدأ بعدها جلسة البحوث حيث أدارت الجلسة الأولى الدكتورة وفاء جبار مديرة مركز الارشاد الاسري في المثنى والست ندى الجليحاوي مسؤولة الاعلام النسوي في العتبة الحسينية المقدسة والدكتورة سحر هاشم من الجامعة المستنصرية مقررة.
وكانت الجلسة الثانية برئاسة الدكتورة منتهى عبد الزهرة مديرة مركز التطوير الاستراتيجي الأكاديمي نقابة الاكاديميين العراقيين والدكتور زياد محمد من الجامعة المستنصرية .
وترأست الدكتورة هدى عباس فيصل مديرة مركز الارشاد الاسري في الديوانية الجلسة الثالثة وبمقررية الدكتورة زينب علي هادي من الجامعة المستنصرية.
كما تضمن المؤتمر سبعا وعشرين بحثا جاءت بعض عناوينها "
1- دور العتبة الحسينية المقدسة في مواجهة جائحة كورونا في ظل الزيارة الأربعينية.
2- التغير الدلالي للجائحة وإشكاليات المصطلح القيم الأخلاقية والاجتماعية للثورة الحسينية واثرها على الاصلاح المجتمعي في ظل تفشي ازمة كورونا.
3- الزيارة الاربعينية المشروعية والابعاد الدلالات التربوية في زيارة الأربعين.
4- الوقاية من الامراض المعدية بين الشريعة والقانون ( فايروس كورونا انموذجا)
5- الاندماج الروحي والشعور بالطمأنينة وأثرهما على الحالة الصحية لدى زوار اربعينية الامام الحسين (عليه السلام).
6- القيم التربوية لزيارة الاربعين وغيرها من عناوين البحوث التي حملت بين اسطرها ما انتجته هذه المسيرة العظيمة على مر التأريخ.
كما تضمن المؤتمر توصيات ألقتها الدكتورة هدى عباس فيصل منها: إنشاء هيئة حكومية خاصة بزيارة الأربعين والاهتمام بتوفير الدعم اللوجستي والبنية التحتية لرعاية زوار الإمام الحسين (عليه السلام) والالتزام بمنهج أهل البيت (عليهم السلام) في المساندة الأسرية وزيادة عدد مراكز الارشاد لما لها من دور فعال في المساهمة في حل المشاكل الاسرية
ان ممارسة الشعائر الدينية ومن ضمنها الشعائر الحسينية لها تأثيرها الإيجابي على المجتمع من خلال ابداء الرغبة في العمل التطوعي وابداء المزيد من التسامح مع الأفراد وانخفاض السلوكيات السلبية.
ويذكر ان المؤتمر يمثل خطوة في طريق استثمار الزيارة الأربعينية وتعزيز دور الفرد والمجتمع في حفظ التماسك الاسري و الاجتماعي والحفاظ على القيم الاجتماعية في ظل الظروف العصيبة التي تمر على البلاد ومنها جائحة كورونا.


تحرير: محمد المسعودي

التالي السابق