قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

لتطوير قدراتهم و جهودهم في التعامل مع مرضى السرطان يقيم مركز الارشاد الاسري في العتبة الحسينية المقدسة و بالتعاون مع دائرة صحة كربلاء ورشة تطويرية لكادر مركز الامراض السرطانية و مرضى الدم.
وقال المحاضر الدكتور عبد عون المسعودي من مركز الارشاد الاسري "ان الورشة عقدت بعنوان اساليب التعامل النفسي مع مرضى السرطان و عوائلهم حيث ان هناك عناوين فرعية مكملة لها في التعامل مع هذا النوع من الامراض .
مبيناً المسعودي "من اهداف الدورة هي مساعدة المرضى و الكوادر الصحية وعوائلهم من الحالة النفسية التي جاءت بسبب الضغوط الناتجة عن الاصابة بالمرض حيث ان هذه الورشة مهمة لهم وتساعد على تقليل نسبة الوفيات ايضاً.
و من جانبها اوضحت المحاضرة الدكتورة ايمان ابراهيم عوض ان جانب من جوانب الورشة هو تعريفهم بالتأثيرات السلبية التي يتعرض لها الانسان بشكل مستمر مثل الأشعاعات المؤينة وغير مؤينة التي يتعرض لها الجسم بشكل يومي من البيئة مثل اشعاعات الهاتف النقال و ابراج الاتصال و الموجات الميكروية و الراديو و اجهزة الفحص الطبي ( الرنين و المفراس) وهذا يوثر سلباً على الانسان و النباتات و الاغذية التي يتناولها الانسان .
و اوضحت منسقة العمل في مركز الارشاد الاسري وفي مركز الامراض السرطانية آيات احمد ان هذه الورشة جاءت بعد رؤية المعاناة التي يعاني منها الكادر الطبي و المرضى في سعيهم من اجل الانتصار على هذا المرض من خلال تنمية التفكير الايجابي لهم و هذا يوثر بشكل ايجابي لهم ويساعد ايضاً على زيادة حالات الشفاء من هذا المرض .
ومن الجدير بالذكر ان مركز الارشاد الاسري يحمل على عاتقه العديد من النشاطات منها إقامة دورات لتعليم الخياطة للنساء و التنمية و تطوير مهاراتهن للاعتماد على أنفسهن في هذه الحياة و أضافة إلى نشاطات أخرى مثل دورات تنموية و توعوية تفيد المجتمع.

مراسل: مصطفى حياوي

التالي السابق