قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

خلال سنة (٢٠٢٠) و ضمن الخطّة عدّها مركز الإرشاد الأسري التابع للعتبة الحسينية المقدسة في محافظة كربلاء قام المركز باستقبال عدد من الحالات والاستشارات بالإضافة الى المتابعة الميدانية بالتنسيق مع مؤسسات أخرى.

وقال مدير مركز الإرشاد الأسري الأستاذ (عزيز النايف) في هذا الصدد: "إنّ المركز استقبل خلال العام المنصرم (٤٠٨١) حالة، وفي جوانب متعدّدة، فمنها: ما يُصنّف ضمن المشاكل الزوجية، ومنها اضطرابات نفسية، ومنها مشاكل عائلية عامة، إضافة الى مشاكل  سنّ المراهقة والطفولة".

وتابع النايف قائلاً: "ويُحسب لمركز الإرشاد الأسري قيامه بتأهيل المقبلين على الزواج، من خلال مجموعة من الدورات الإرشاديّة، تضمّنت كيفيّة اختيار الشريك المناسب، وتوضيح طريقة الحياة المستقرّة ما بعد الزواج، كون الأساس في بناء الأسرة هو الزواج السليم، وهذا يساعد على تجنّب الكثير من المشكلات في المجتمع".

و أضاف النايف: "على أن المركز وخلال السنة الماضية نظّم عدداً من الدورات الإرشادية، والتي وصل عددها الى (١٦) دورة مهنيّة، منها: الخياطة والحياكة والتصوير، وغيرها، حيث قدّم هذه الدورات مجموعة من الاستشاريّين المختصّين، ومن كوادر المركز، حيث أنّ للمركز خدمات متعدّدة، منها: الخدمات الصحية والإرشادية والنفسية، وحلّ المشاكل الزوجيّة، إضافة الى أن المركز يستقبل المرتادين للعيادة الاستشارية الطبية في كلّ يوم أحد، لتقديم الدعم النفسي لكلّ مَن يحتاجه في حياته العامة والخاصة".

وأكّد النايف على أنّ العام الفائت مختلف عن السابق بسبب جائحة كورونا، حيث كان للمركز مساهمة خاصة كونه قام بتصنيع (٢٠٠٠٠) كمامة، وتمّ توزيعها على الجهات الساندة والمواطنين بالمجان.

وتجدر الإشارة الى أنّ من أولوّيات عمل مركز الإرشاد الأسري التابع للعتبة الحسينيّة المقدّسة وجميع فروعه هو إقامة الدورات والندوات والفعاليات الميدانية الأخرى، التي تُقام طيلة أيام السنة، لتأهيل وتدريب النساء وذوي الاحتياجات الخاصة، وتوزّع هذه النشاطات بشكل مخطّط ومبرمج سلفاً على أغلب أحياء وأقضية المحافظات العراقيّة.

 

المراسل: مصطفى حيّــاوي

المحرّر: عبدالرّحمن اللامي   

التالي السابق