قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

يعد مشروع المدينة الصناعية من المشاريع المهمة والذي باشرت بإنشائه العتبة الحسينية المقدسة من أجل دعم حملة الاعمار التي تقوم بها العتبة المطهرة والسعي نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال انشاء المشاريع الخدمية المختلفة، من جانب اخر العمل على الارتقاء بصناعة المواد الإنشائية في محافظة كربلاء المقدسة بصورة خاصة والبلد على وجه العموم كما ان الدخول في هذا الجانب من الصناعة يكون خطوة نحو زيادة الطاقة الانتاجية للمواد الانشائية وسد حاجة السوق المحلية منها وبجودة عالية واسعار تنافسية فجاءت مبادرة العتبة الحسينية المقدسة بإنشاء المدينة الصناعية والتي تضم (5) معامل خاصة بصناعة (البلوك) ومعمل (الكاشي) ومعمل (B.R.C) الخاص بصناعة الاسيجة المعدنية بالإضافة إلى صناعة مشبك الخرسانات الاسمنتية ومعمل تجميع وصناعة الثلاجات ومعمل صناعة الاثاث والابواب الخشبية.
وقال مدير المدنية الصناعة المهندس منتظر محمد الشيباني في حديث خص به موقع نشاطات العتبة ان "العتبة الحسينية وضمن توجهاتها الوطنية لدعم المنتج الوطني من خلال مشاريع واعدة سواء الاستثمارية او الخدمية منها تبنت انشاء مدينة صناعية كبرى بمحافظة كربلاء المقدسة والتي تضم خمسة معامل صناعية مهمة سترفد السوق المحلية بحاجتها من المنتجات فائقة الجودة.
واضاف الشيباني ان "المعمل يقوم برفد المشروعات العراقية (كالمشروعات الحكومية أو العائدة للعتبات المقدسة أو القطاع الخاص) بمنتجات عراقية خصوصا أن المواد الداخلة بالتصنيع خاضعة للسيطرة النوعية واسعار بيع منتجات المعمل تنافسية حتى لا تؤثر على كاهل المواطن العراقي.
واوضح الشيباني قائلا ان " جميع هذا المعامل نفذت من قبل شركة تركية مختصة وبأيد تابعة للعتبة الحسينية المقدسة ومجهزة بأحدث التقنيات والخدمات التي ستجعلها من المشاريع النوعية في البلاد.
وبين الشيباني "أن المدينة الصناعية الكبرى التابعة للعتبة الحسينية المقدسة في محافظة كربلاء تصل مساحتها الى 500 دونم والتي تضم مختلف انواع الصناعات والقطاعات الهامة.
مشيرا الى انه "تم افتتاح عدة مراكز للبيع المباشر في كربلاء أحدها جنوب المدينة واخر في الشمال بالإضافة الى مركز داخل المدينة.
لافتا الى ان "المعمل يهدف الى تنشيط دور القطاع الخاص من خلال استثمار مصادر المواد الاولية حيث أن جميع تلك المواد الداخلة في انتاج هذا المصنع هي عراقية بامتياز.
منوها الى "ان العتبة الحسينية تسعى الى جعل هذه المدينة خلال السنوات القادمة مدينة نموذجية وفريدة.
يذكر ان الهدف الاساس من انشاء مشروع المدن الصناعية والمعامل هو للحد من استيراد المنتجات التي تدخل بالبنى التحتية وتوفير فرص عمل لتشغيل ذوي الاختصاص والخبرات والشباب فضلا عن تنشيط دور القطاع الخاص من خلال استثمار مصادر المواد الطبيعية.


اعداد وتحرير: محمد المسعودي
تصوير: محمد الخفاجي

التالي السابق