قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

أصدر قسم الشعائر والمواكب الحسينية في العراق والعالم الإسلامي التابع للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، التعليمات الخاصة بتنظيم المواكب والشعائر الحسينية خلال زيارة اربعينية الامام الحسين (عليه السلام) في مدينة كربلاء المقدسة.
وقال رئيس القسم رياض نعمة السلمان في حديث لموقع النشاطات، إنه "تمت المباشرة بتنفيذ إجراءاته التنظيمية والتنسيقية للمواكب الكربلائية التي ستشترك في أنشطة عزائية وخدمية خلال الزيارة".


وأوضح السلمان، انه "في مقدمة هذه الاجراءات هو إصدار الهويات والكفالات القانونية لأصحاب المواكب باعتباره الجهة الرسمية الوحيدة المسؤولة والمخولة عن تنظيمها وتوثيقها وبالتعاون مع مديرية شرطة كربلاء المقدسة".
ونوه إلى أن "يعتبر اصدار الهويات والكفالات للمواكب واحدا من اهم الاجراءات القانونية والتنظيمية لعملها وذلك لضمان تنظيم وتنسيق عملها والمحافظة على سياقاتها العامة وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في قيادة شرطة كربلاء المقدسة".


وتابع السلمان "عملنا يكون بشقين الاول تنظيمي يكون عاتقه على قمسنا والاخر امني يقع على عاتق مديرية الشرطة لتلتحم هاتان المهمتان وتخرج منها هذه الهويات والكفالات التي لا يمكن لأي موكب ممارسة عمله دونهما وبالأخص التي ستشترك في مراسيم العزاء وتقدم خدماتها العزائية والخدمية داخل الحدود الادارية لمحافظة كربلاء او في المناطق والطرق المؤدية إليها".


وأشار قسم الشعائر والمواكب الحسينية إلى أنه "يعتبر قسم الشعائر الجهة الرسمية الوحيدة المسؤولة عن تنظيم وتوثيق عمل الهيئات والمواكب الحسينية من اصدار للهويات والكفالات القانونية بالتعاون مع الاجهزة الامنية وان منظمات المجتمع المدني التي تعنى بتقديم الخدمات للمواكب والهيئات الحسينية هي منظمات داعمة وساندة فقط وهي غير مسؤولة من الناحية القانونية عن التنظيم والتوثيق".


المراسل: محمد المسعودي
تحرير: عامر الشيباني

التالي السابق