قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

في سعيه لتطوير قدرات الانسان مديرة مركز الإرشاد الاسري في المثنى التابع للعتبة الحسينية المقدسة الدكتورة وفاء كاظم جبار قدمت محاضرة إرشادية نفسية على كروب المركز بعنوان (( القدرات الوجدانية))، بينت فيه بداية الأمر تعريف القدرات الوجدانية؟ وما هو دورها و أهميتها على شخصية الإنسان؟

 

كما اوضحت مديرة المركز خلال المحاضرة دور القدرات الوجدانية على التحكم بالنفس والارادة الذاتية، حيث تؤدي تلك القدرات دورا مهماً في التنظيم المعرفي للإنسان ولها القابلية على تعديل السلوك و جعله اكثر مرونة، اذ انها تدخل على الجوانب المعرفية و تؤثر في الجوانب الاجتماعية لتحقيق تكاملا انسانيا في الشخصية.

 

هذا و تطرقت الدكتورة جبار الى تأثير القدرات الوجدانية في عملية التنشئة الاجتماعية لبناء الشخصية في غاية الأهمية للمربين و الإباء. كما اشارة ان اهميتها تنمي لدى الابناء المهارات الوجدانية و تفعيلها في تكوين شخصياتهم و تدربهم عليها، إننا نحتاج إلى توفير ((نموذج مربي)) يستطيع التحكم هو اولا في اهوائه و يقود دائما إلى الإصلاح لابد أن يكون هذا النموذج نموذج معروف و يرتقي على الآخرين بشخصيته ، بحيث تجعل منه مدرب و رقيبا عليك في الوقت نفسه.

التالي السابق