قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

سلسلة من المحاضرات الإرشادية يواصل تقديمها مركز الإرشاد الأسري في النجف الأشرف بتقديمها في ثانوية القمة الأهلية للبنات من خلال برنامج صفوف تربوية لطالبات المرحلة المتوسطة والبالغ عددهم (١٢٦)طالبة.

 

قدمت المستشارة غفران رحيم محاضرة نفسية إرشادية ممتعة لطالبات المرحلة المتوسطة بعنوان "تقدير الذات وأساليب تحسينها" تناولت فيها مفهوم تقدير الذات وأسباب انخفاضه لدى الفرد ومنها المعتقدات والقناعات المترسخة والمكتسبة منذ الصغر، لتختتم المحاضرة بأبرز الأساليب النفسية لتحسين مستوى تقدير الفرد لذاته.

 

كما تم تشكيل حلقة للإرشاد الجمعي لطالبات السادس إعدادي تم فيها مناقشة أبرز المشاكل التي تواجهها هذه الفئة وكيفية العمل على التعامل معها.

 

كما قدمت المستشارة رسل عباس محاضرة إرشادية هادفة بعنوان "التفكير السلبي، اسباب وحلول" تطرقت فيها لمفهوم التفكير السلبي وأهم أنماطه وأسبابه وتأثيره على أسلوب حياة الفرد لتختتم المحاضرة بتزويد الطالبات بنصائح تساعدهن على تبني نمط تفكير ايجابي.

 

مع مناقشة واستقبال العديد من الحالات التي تعاني منها الطالبات في هذه المرحلة والعمل على إيجاد السبل والحلول المناسبة للتعامل معها.

كما تم تطبيق فعاليات البرنامج الذي يهدف لزيادة المرونة الذاتية لديهن في التعامل مع الحياة ومواقفها وأحداثها المختلفة، هذا وقد تضمنت فعاليات البرنامج في اليوم الثالث تقديم محاضرة إرشادية بعنوان "الذات واساليب تطويرها " لطالبات المرحلة الإعدادية والبالغ عددهم ( ٦٤) طالبة .


وقد تناولت المحاضرة التعريف بمفهوم الذات وأهمية تطوير الذات في حياة الفرد فضلاً عن التقدير الإيجابي للذات مرفقة بتمرين ورقي لمعرفة الذات تم تطبيقه من قبل الطالبات المشاركات في البرنامج ، لتختتم بأبرز الاساليب لتطوير الذات لدى الطالبات، وسط اجواء تفاعلية مع مناقشة واستقبال مختلف الحالات الاستشارية والعمل على إيجاد السبل والحلول المناسبة للتعامل معها.

 

 

التالي السابق