قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

أقام مركز الإرشاد الاسري في قسم التوجيه يوم الثلاثاء الموافق 16-5-2023 المصادف 25 شوال محاضرة تربوية حضورية حول تربية الأبناء بمنظور المدرسة الجعفرية قدمتها الاستشارية في المركز دلال الخزاعي.

 

وتحت شعار (أحيوا أمرنا) وإحياءً لذكرى استشهاد الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) وانطلاقًا من قوله للفضيل: (تجلسون وتتحدثون؟ فقال: نعم، فقال (عليه السلام): إن تلك المجالس أحبها، فأحيوا أمرنا، فرحم الله من أحيى أمرنا)، تم تنظيم المحاضرة بالتعاون مع إدارة مؤسسة الزهراء (عليها السلام) الخيرية حيث حضر جمعٌ من العوائل المتعففة، تركزت المحاضرة على عدة نقاط أساسية مثل متى تبدأ تربية الطفل وفي أي مرحلة، وما هي العوامل المؤثرة في التربية وأنواعها، ومن هو النموذج الذي يجب تمثيله أمام الأبناء؟

 

وأجابت الاستشارية دلال الخزاعي عن المجموعة الواسعة من الأسئلة التي أطلقها الحاضرون، والتي تتعلق بالعديد من الموضوعات الهامة والمفيدة في مجال التربية.

 

كما تطرقت المحاضرة إلى أهمية التربية وكيف يجب أن تبدأ منذ أيام الحمل، مروراً بمرحلة تكوين الشخصية وحتى الشخصية النهائية للفرد.

 

وأشارت الخزاعي إلى أن التربية لا يمكن أن تكون ناجحة إلا بوجود الصداقة والمودة بين الأبناء وبين الأسرة، وذلك من خلال تقديم الحب والاهتمام والتفاني في تنمية الأسس الأخلاقية والثقافية والاجتماعية للأبناء.

 

كما أوضحت الخزاعي أن هناك عدة أنواع للتربية، منها التربية الوراثية التي تأتي من الأسرة، والتربية المكتسبة التي تأتي من المدرسة والبيئة الاجتماعية، وتحدثت عن العوامل المؤثرة في التربية مثل الضغوط الاجتماعية والتعرض للعنف والمضايقات.

 

وفي الختام، تم توزيع كارت التعريف بالمركز وبطاقة التبرك بدخول المضيف لجميع الحاضرين، وذلك تشجيعاً للمزيد من الناس على الاستفادة من فعاليات المركز.

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الفعالية هي جزء من العديد من النشاطات التي يقيمها المركز والتي تهدف إلى تعزيز الوعي ونشر التعاليم الدينية الصحيحة والترويج للقيم والأخلاق الحميدة وتقديم المساعدة لأولئك الذين يحتاجون إليها في المجتمع.

 

 

 

التالي السابق