قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

يواصل مركز الإرشاد الأسري التابع للعتبة الحسينية المقدسة فرع كربلاء ولليوم الثاني على التوالي بتقديمه لدورة خياطة الملابس التي يقيمها على قاعة المركز للنساء مجاناً.


بداية الدورة كانت بتقديم المحاضرة الأولى تحت عنوان (القياسات الأولية) التي قدمتها المدربة الست رشا، حيث تم التركيز في المحاضرة على تعليم المشاركات القياسات الأولية وتطبيقها.

 

أما المحاضرة الثانية إرشادية قدمتها الاستشارية زهراء قصي بعنوان ( العناد عند المراهق). وذلك لتوعية المشاركات على كيفية التعامل مع مشكلة العناد التي تواجه بعض المراهقين.


بدأت الاستشارية بشرح وتعريف المراهقة على انها مرحلة تتراوح بين الطفولة والرشد، وتمر بثلاثة مراحل هي ( المبكرة والوسطى والمتأخرة ).


وأضافت أن العناد هو صفة طبيعية عند المراهق لإثبات ذاته، لكن عندما تزداد هذه الصفة تصبح اضطرابًا مزعجًا يؤثر على حياة المراهق وعائلته.


وأشارت أيضاً إلى أن بعض الأسباب الرئيسية للعناد عند المراهق تشمل الدلال الزائد، والاهمال الزائد، والتربية العشوائية، والمقارنة بالآخرين، ليتم بعد ذلك عرض بعض الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها للتعامل مع هذا الاضطراب مثل المناقشة وعدم المقارنة بالآخرين، وأسلوب الطلب، والتعاطف.
وخلال المحاضرة تم استقبال الاستفسارات والمُشَارَكات من الحاضِرات، وتم التفاعل معهم ومناقشة بعض المشكلات التي يواجهونها في التعامل مع أطفالهم ومراهقيهم.


وفي اعقاب نهاية دورة يوم الأحد الموافق 21/5/2023 استفادت المشاركات من المحاضرة كثيرًا، حيث تم توعيتهن على التعامل السليم مع مشكلة العناد لدى المراهقين، كما تم تعليمهن القياسات الأولية الضرورية في خياطة الملابس، ومد أيديهن للتواصل اليومي مع الاستشاريات في المركز للحصول على النصائح والإرشادات.

 

 

التالي السابق