قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام


يستمر معهد الأسرة المسلمة في العتبة الحسينية المقدسة بتقديم الدروس والحصص الخاصة بالمدرسة الصيفية التربوية والتي تقام في مقر المعهد للأسبوع الثالث ليوم السبت الموافق 17/6/2023 .

 

شمل برنامج هذا الأسبوع جانبين الجانب الأول التربوي أشارت الإستشارية الدكتورة رغدة الحربي إلى مفهوم العفة والحجاب من الناحية التربوية وماهي عفة الجوارح، كما تم تعريف الفتيات بالبعد المعنوي لقيمة العفة والحجاب وعلاقتها بالمنظومة العقائدية والأخلاقية، وكيفية تطور نموهم الأخلاقي بشكلٍ عام، وصولاً إلى فضيلتي العفّة والحياء.


كما تم التطرق إلى بناء تقدير جيد لذاواتهم، وتعليمهم كيفية توضيح رأيهم بلغة لا تؤذي الآخرين وعدم التعدي على حقوقهم، كما تم تطبيق تمارين تربوية تعتمد على زيادة التركيز والانتباه وسرعة البَديهة لدى الطالبات.

 

المحاضرة الفقهية من ضمن الحصص التي قدمتها الأستاذة أم أبيها السعدي تم التطرق فيها إلى اهمية الطهارة والنجاسة في حياة المسلم ، وخطر اهمال جانب الطهارة والنجاسة على الجانب العبادي له .


ووبينت السعدي ان هناك في هذا الكون الفسيح اشياء طاهرة كثيرة، واشياء نجسة تسمى في علم الفقه بـ ( الاعيان العشرة النجسة ) ، لذا يجب علينا معرفة تلك النجاسات العشرة حتى نتجنبها فتسهل حياتنا اليومية.

 

مضيفةً: وعندما تنتقل النجاسة من الاعيان النجسة الى الاشياء الطاهرة لابد من تحقق امرين (الملامسة ، الرطوبة المسربة ).


وذكر في منهاجهم النجاسات وتم شرح الثلاث الاولى وهي ( الميته، الدم ، البول ).


ايضاً ضمن البرنامج قدمت المدربة نقلية كريم تمارين التنفس من خلال العاب اليوم .


في جانب التغذية الصحية قدم معهد الأسرة المسلمة اليوم وجبة غداء صحية للطالبات مع محاضرة مختصرة عن فوائد و مكونات هذه الوجبة السليمة، بالإضافة الى توفير المعهد خدمة النقل المجاني (ذهاباً وإياباً) حرصاً على راحة الطالبات.

 

 

التالي السابق