قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

باشر مركز كربلاء للإرشاد الاسري بتقديم دورته المخصصة لفئة المراهقات من سن 11-21 سنة تحت عنوان (أجنحة الإبداع) يوم الثلاثاء الموافق 4/7/2023، الدورة تكونت من عدة محاور ما بين محاضرات علمية ونفسية للفتيات والأمهات ودورة تعلم فن الكروشيه للفتيات فقط.

 

بدأ اليوم الأول للدورة في محورها الأول والذي تناولت الاستشارية آيات أحمد محاضرة للفتيات بعنوان (أنتِ مصدر تغييرك) ناقشت عدة جوانب منها ( الجسدي، العقلي، الروحي)، كما أوضحت الاستشارية معنى مثلث السعادة مبينة أهميته ومكوناته والتي هي ( الصلاة، القرآن، بر الوالدين) .
كما أكدت الاستشارية على أهمية القرآن في حياة الفرد وأنه من أقدس الأمور التي يجب المحافظة والاستمرار عليها ولاكتساب أي معرفة هو التدبر بالقرآن، وتطرقت أيضاً لأمثلة واقعية عديدة لتقريب الصورة بشكل أوضح للفتيات.

 

في محورها الثاني فقد كانت الدورة للأمهات حيث تطرقت الاستشارية شهلاء الدهش إلى احتياجات مرحلة المراهقة وبينت الاستشارية مفهوم مرحلة المراهقة واحتياجاتها منها:
1- الحاجة إلى القبول
2- الحاجة إلى الطمأنينة
3- الحاجة إلى الاستقلال
4- الحاجة إلى النمو العقلي
5- الحاجة إلى التدين


وغيرها من الحاجات النفسية والجسدية للمراهق، كما في الختام بينت الاستشارية للأمهات المشاكل التي يمر بها المراهق خلال هذه المرحلة كمشكلة الصراع الداخلي، الانطواء والعزلة، التمرد وغيرها.

 

وفيما يتعلق بدورة تعلم فن الكروشيه للفتيات، ستتمكن الفتيات من اكتساب مهارات جديدة بإشراف مدربة متخصصة في هذا المجال، فقد تفاعلت الفتيات بشكل ممتاز وأظهرن إبداعهن في صنع أشكال مختلفة من الخيوط، واستمتعن بتطوير مهاراتهن الجديدة وتبادلهن الأفكار والتقنيات.


هذ وقد أثارت الفقرات إعجاب جميع المشتركات ونجحت في جذب اهتمامهن وتفاعلهن بشكل كبير. استمتعن بمحاضرات الاستشاريات العلمية والنفسية، حيث قُدِّمَت المعلومات بطريقة سلسة ومفهومة تناسب فهمهن. كما تفاعلن بشكل إيجابي مع فقرات الدورة وأثبتن استعدادهن للتعلم والتطوير.

 

كما تبادلن الأفكار والتجارب مع بعضهن وأبدت كل واحدة منهن اهتمامًا كبيرًا بمواضيع المحاضرات وروحانيات الدورة. تم توفير بيئة مريحة ومشجعة تسمح للمشتركات بالتعبير عن أسئلتهن ومخاوفهن والحصول على الدعم اللازم من الاستشاريات وبعضهن البعض.


ومن الجدير بالذكر إن ردود فعل المشتركات ايجابية بشكل عام وبهذا يبدو أن الدورة استطاعت تلبية توقعاتهن وتقديم فوائد قيمة.

 

 

التالي السابق