قسم النشاطات العامة يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

المتولي الشرعي للعتبة الحسينية يحضر عملية وضع حجر الاساس لمشروع مطار كربلاء الدولي

تاريخ الاضافة:الاثنين 23 كانون ثاني / يناير 2017 06:57 مساءً عدد الزيارات:227 تم الاضافة بواسطة:إدارة الموقع

 أعلنت العتبة الحسينية، اليوم الاثنين، البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مطار كربلاء الدولي بكلفة 250 مليون دولار بمساحة 18 ألف دونم، وعدّته حقاً للزائر واستحقاقاً لكربلاء، وفيما سينفذ المشروع من قبل ثلاث شركات، رجحت هيئة الاستثمار الوطنية إنجاز المرحلة الأولى منه خلال النصف الثاني من العام المقبل.
 وقال المتولي الشرعي للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي، في كلمة له خلال حفل وضع حجز الأساس لمطار كربلاء الدولي: إن "هذا اليوم يشهد البدء بتنفيذ مشروع مطار كربلاء الدولي، الذي لم يكن يحصل لولا الجهود التي بذلت وعلى مدى سنوات من قبل وزارة النقل وهيئة الاستثمار الوطنية وحكومة كربلاء والعتبة الحسينية"، مبيناً أن "المشروع هو حق للزائرين واستحقاق لمدينة كربلاء التي أصبح عدد زوارها سنوياً يصل الى أكثر من أربعين مليون زائر".
 وأضاف الكربلائي، أن "هذا المشروع لم يأت على نحو التزاحم والتنافس مع المطارات وبقية المدن العراقية، إنما هو مكمل للجهود والخدمات التي تقدم للمواطنين والزوار، وليكون معلماً حضارياً آخر يضاف الى معالم البلاد"، لافتاً الى أن "كربلاء تعد الأولى عالمياً من حيث استقبال أعداد الزائرين، ولابد من توفير الخدمات المناسبة لعدد كهذا من الزوار".
 من جانبه قال مدير شركة خيرات السبطين، التابعة للعتبة الحسينية، فوزي الشاهر، في حديث خاص له: إن "المطار سينشأ على أرض مساحتها 18 ألف دونم على الطريق الرابط بين كربلاء والنجف، مبيناً أن كلفة مرحلته الأولى تصل الى 250 مليون دولار".
 وأضاف الشاهر، أن "ائتلافاً من ثلاث شركات سينفذ المشروع وهي شركة خيرات السبطين ومجموعة الرضا الاستثمارية وشركة كوبر جيس البريطانية، وبملاكات وتمويل هذه الشركات"، مؤكداً أن "الشركة البريطانية لها وجود وأعمال في العراق وهي من الشركات المعروفة عالمياً بتصنيع منظومات الملاحة الجوية وأجهزتها موجودة في أكثر من 300 مطار في العالم".
 بدوره قال رئيس هيئة الاستثمار الوطنية سامي الأعرجي : إن "المرحلة الأولى من مطار كربلاء الدولي، ستنجز في النصف الثاني من العام المقبل، وسيتم تشغيله ليكون جاهزاً لاستقبال مليونين مسافر سنوياً"، مبيناً أن "المطار سينفذ من قبل شركة معروفة وذات سمعة دولية كبيرة ستجهز أنظمة المطار".
 وأضاف الأعرجي، أن "المطار سينفذ بنفس التصميم الذي اعدّته الشركة الفرنسية وستشرف على التنفيذ شركات دولية متخصصة ومتابعة مباشرة من قبل هيئة الاستثمار"، مشيراً الى أن "الهيئة مطمئنة من أن أعمال المشروع ستسير وفق ما مخطط لها وسيكون هذا المطار مهماً وأساسياً ووفق متطلبات الطيران المدني العالمي".

 

مواضيع ذات صلة