قسم النشاطات العامة يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

المتحف الحسيني يعرض الشعرة المنسوبة للرسول الأكرم (ص) تيمناً بولادة الامام الحسين (ع)

تاريخ الاضافة:الاثنين 01 أيار / مايو 2017 05:37 مساءً عدد الزيارات:62 تم الاضافة بواسطة:إدارة الموقع

عرضت ادارة متحف الامام الحسين (عليه السلام) الشعرة المنسوبة للرسول الاكرم محمد صلى الله عليه واله) تيمنا بولادة الامام الحسين (عليه السلام).
وقال المؤرخ الاستاذ سعيد رشيد زميزم ان ادارة المتحف ارتأت عرض الشعرة المنسوبة للرسول محمد (صلى الله عليه واله) في متحف الامام الحسين يومي الثالث والرابع من شهر شعبان تيمنا بذكرة ولادة الإمام الحسين (عليه السلام).
واضاف زميزم "كما هو معروف في القرون الماضية كانت هناك غرفة تعرف باسم غرفة الامانات في المسجد النبوي الشريف تضم مجموعة نفائس تعود للنبي محمد واهل بيته الاطهار (عليهم السلام) من بينها عمامة الرسول ومسبحة الرسول والصندوق الخاص بالسيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) ومجموعة من السيوف التي تعود لصحابة النبي الاكرم بالاضافة الى الشعرة المنسوبة الى للرسول محمد (صل الله عليه وآله وسلم). 
واوضح "بعد سيطرة العثمانيين على الحجاز في القرون الماضية تم نقل جزء من هذه المقتنيات الى اسطنبول وبقيت الى ان سقطت الدولة العثمانية وتاسست الدولة التركية فاسس متحف توب كابي فتم فيه عرض هذه النفائس ومنها هذه الشعرة المباركة".
واشار الى ان هذه الشعرة اهديت من قبل السلطان العثماني الى والي بغداد داوود باشا سنة 1909 للهجرة وتم الحفاظ عليها في خزانة العتبة الحسينية المقدسة الى ان تم تاسيس المتحف المبارك وخصصنا يوما مناسبا لعرضها في كل عام وهو ذكرى ميلاد الامام الحسين (عليه السلام) في 3 شعبان من كل عام، موضحا ان اسباب رفعها من المتحف يعود لتأثر الشعرة بالأنواء الجوية المختلفة من درجة حرارة وبرودة وإنارة.

ابراهيم العويني

مواضيع ذات صلة