قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

عقد في كلية الآداب بجامعة البصرة المؤتمر الأول لمجمع الإمام الحسين (عليه السلام) لتحقيق المخطوطات النفيسة ودراستها، التابع للعتبة الحسينية المقدسة.

وقال مشتاق صالح المظفر رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر لموقع قناة كربلاء الفضائية الإلكتروني: إن المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي أبدى توجيهاته بضرورة مد جسور التعاون في مجال تحقيق المخطوطات، لما لها من أهمية كبيرة في حفظها للأجيال القادمة لدراستها والنهل من كنوزها المعرفية.

وأضاف المظفر: أن النسخ الخطية التي حققت في المؤتمر، أشرفت عليها لجنة متخصصة في تحقيق التراث في كلية الآداب، وشرعت في عملها بتحقيق شرح ديوان الإمام زين العابدين (عليه السلام).

من جانبه بين محمد شاكر مستشار محافظ البصرة لموقع فضائية كربلاء الإلكتروني: أن انعقاد هكذا مؤتمرات بمشاركة نخبة من ذوي الاختصاص في البحث والتحقيق، له أهمية كبيرة في بناء المستقبل، وتوفير ما يحتاجه الطلبة الأكاديميون والباحثون من مصادر موثوقة ترفدهم بالعلم والمعرفة.

وفي السياق ذاته أوضح الدكتور مجيد حميد جاسم عميد كلية الآداب في جامعة البصرة: المؤتمر ناقش أمورا عدة، منها فهرسة المخطوطات وتحقيقها ودراستها، ومعرفة مدى ارتباط بعضها بتراث البصرة والعلوم الأخرى، مشيرا إلى أن سعيهم لطباعتها كمراجع علمية رصينة، ستحقق نتائج جديدة ومهمة في الطب والهندسة.

ويذكر أن مجمع الإمام الحسين (عليه السلام) حوّل بعض النسخ الخطية إلى دواوين مجزأة، حفاظا عليها ونشرها في جميع أنحاء العالم.

 

المصدر: وكالات

اعداد: عبدالرحمن اللامي

التالي السابق