قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

يُقيم مركز الإرشاد الأسري التابع للعتبة الحسينية المقدسة عيادة طبيّة واستشارية نفسيّة لتقديم العلاج بشكل مجاني للمواطنين المصابين بأمراض التوحّد.

وقال مدير المركز الأستاذ (عزيز نايف) في هذا الصدد: "من ضمن مجموعة من النشاطات التي يؤدّيها مركز الإرشاد الأسري التابع للعتبة الحسينية المقدسة نُقيم عيادة نفسية لمرضى التوحّد، وتكون الاستشارة النفسية مفعّلة لدى المركز على مدار الأسبوع ما عدا يوم الجمعة، ويوجد لدينا استشارة نفسيّة وطبيّة تكون يوم السبت فقط من كلّ أسبوع، ونستقبل فيها العديد من الحالات، وكذلك يكون بشكل مجانٍ للمواطنين".

وأضاف الدكتور (عامر الحيدري) استشاري الأمراض النفسية ومدير العيادة الطبية في ذات السياق: "بسبب التشخيص غير الصحيح لحالات التوحّد لكثير من الحالات فيجب على ذوي مرضى التوحّد مراجعة العيادة لأخذ التشخيص الدقيق، وأخذ العلاج المناسب لكلّ حالة".

وبيّن الحيدري: "إنّ من أسباب المرض هو التغذية غير السليمة، حيث يتمّ تشخيص الحالة من خلال استمارة استبيان للمواد الغذائية للأمّ في فترة الحمل، واستمارة استبيان للمواد الغذائية التي تناولها الطفل بعد الولادة، فيتّضح أنّ السبب الأول هو التغذية غير السليمة".

وأكّد الحيدري: "إنّ مهام العيادة الطبيّة هو التشخيص ووصف العلاج، وأما العيادة النفسية فمهمتها الإرشاد النفسي، علماً أنّ العيادة تعمل عشرة ساعات في اليوم، وكلّ مريض يستغرق وقت علاجه ساعة كاملة".

وتجدر الإشارة الى أنّ من أولوّيات عمل مركز الإرشاد الأسري التابع للعتبة الحسينيّة المقدّسة وجميع فروعه هو إقامة الدورات والندوات والفعاليات الميدانية الأخرى، التي تُقام طيلة أيام السنة، لتأهيل وتدريب النساء وذوي الاحتياجات الخاصة، وتوزّع هذه النشاطات بشكل مخطّط ومبرمج سلفاً على أغلب أحياء وأقضية المحافظات العراقيّة.

 

المراسل: مصطفى حيّــاوي

المحرّر: عبدالرّحمن اللامي  

التالي السابق