قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

أقام قسم النشاطات العامة في العتبة الحسينية المقدسة احتفالاً إلكترونياً بمناسبة ذكرى يوم المباهلة والتصدّق بالخاتم، الذيْن يوافقان الرابع والعشرين من شهر ذي الحجة الحرام على الأشهر، في قاعة سيد الأوصياء بالصحن الحسينيّ الشريف.

وفي هذا اليوم باهل خاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله نصارى نجران بأخصّ الخلق إليه، وهم أهل بيته الذين ثَبُتَ فضلهم وأحقيتهم وتقدمهم على الأمة في هذه الحادثة، وقد نزل الوحي في ذلك بآية التطهير التي أثبتت طهارتهم من الرجس والدنس، وعصمتهم من الخطل والزلل، بالإضافة إلى الاحتفاء بذكرى تصدّق أمير المؤمنين علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع، ونزول آية الولاية في حقّه.

وقد تضمن برنامج الحفل الافتتاح بتلاوة القرآن الكريم، أعقبها الوقوف لقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، ثم كلمة الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة السيد (جعفر الموسوي) التي تمّ نقلها إلكترونيّاً، وقد شكر فيها القائمين على البرنامج، وتحدّث عن أهمية الاحتفال بهذه المناسبات؛ لما فيها من معطيات في الحياة الإسلامية وإثبات لأحقية أهل البيت عليهم السلام على المسلمين، مبتهلاً إلى الله تعالى أن يحفظ مراجع الدين، والمرابطين على الثغور لحفظ الوطن والمقدسات، والتعجيل بشفاء المرضى مما أصابهم من الوباء الذي ألقى بظلاله على المجتمع الإنساني.

فيما ألقى الشيخ (علي القرعاوي) معاون رئيس قسم النشاطات العامة كلمة ترحيبية بالمشاركين، شاكراً فيها جميع شُعَب قسم النشاطات العامة على إقامتهم لهذا البرنامج.

وتناول الشيخ القرعاوي في كلمته الأبعاد التي تضمنتها ذكرى المباهلة وذكرى التصدّق بالخاتم، التي أراد الله سبحانه أن يُظهر بها عظمة حبيبه المصطفى وأهل بيته صلوات الله عليهم في مواقف شكّلت انعطافات تاريخية في حياة الإسلام.

ثم تلا الكلمة الترحيبية إلقاء قصائد في الذكرى، أدّاها الرادوديْن (علي الوائلي) و(أوس الأنصاري) زيّنوا بها أسماع الحاضرين، وقد تمّ تكريمهما من قبل الشيخ القرعاوي في نهاية الحفل.

يُذكر أنّ الأمانة العامة للعتبة الحسينية تؤكّد على استمرار الاحتفال بالمناسبات الإسلامية وإقامة البرامج الثقافية مع الالتزام بالتعليمات الصحية، وتطبيق النمطية الجديدة التي فرضها وباء كورونا.

 وتجدر الإشارة الى أنّ قسم النشاطات العامة في العتبة الحسينيّة المقدّسة من الأقسام الكبيرة التي تُعنى بالأنشطة الإعلاميّة والفكريّة والوطنيّة والدوليّة، ولديها قرابة العشرين  شعبة، وتختصّ كلّ شعبة في مجال هام من مجالات نشر فضائل أهل البيت الأطهار (عليهم السّلام) وعلومهم الدينيّة والإنسانيّة، في العراق وباقي أرجاء المعمورة.

 

المصورون: علي السلامي / محمد الخفاجي

 

 

التالي السابق