قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

أعلن قسم الشعائر والمواكب الحسينية في العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية عن تسجيل أكثر من 10 آلاف موكباً من مختلف محافظات العراق، وذلك ضمن قوائم المواكب الحسينية المشاركة لإحياء مراسيم زيارة الأربعين لهذا العام 1442 هـ.

وقال معاون رئيس قسم الشعائر والمواكب الحسينية في العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية السيد (هاشم الموسوي) في هذا الشأن: "إنّ عدد المواكب الحسينية المسجّلة في هذا الموسم بلغت ما يقارب عشرة آلاف موكباً خدمياً وهيئة حسينية، وذلك بالتنسيق مع قيادة العمليات وقيادة الشرطة لإحياء مراسيم زيارة الأربعين لهذا العام 1442 هـ.

وأضاف الموسوي: "جميع المواكب والهيئات الحسينية المسجّلة لدى القسم استكملت تحضيراتها واستعداداتها لزيارة الأربعين المليونية، ونظراً لأهمية تنظيم سير وأداء تلك المواكب سعى القسم إلى إصدار جدول ينظّمها في كلّ عام".

مطالباً في الوقت نفسه كافة المواكب في العراق والعالم الالتزام بالتوصيات بما ينسجم وتوجيهات المرجعية العليا في النجف الأشرف والجهات الصحية، وبما يسهم في تحقيق السلامة العامة جراء تداعيات انتشار وباء كورونا فيروس، من أجل الحفاظ على سلامة الزائرين المعزّين.

وأوضح السيد الموسوي قائلاً: "إنّ المواكب الحسينية منها مختصّ بتقديم الخدمة، وأخرى متخصّصة بإقامة العزاء، وأنّ المواكب المتخصّصة بالعزاء بلغ عددها (1200) موكباً، وهي التي ستدخل حرمي الإمام الحسين والعباس (عليهما السلام) بمواكب عزاء الزنجيل واللطم وفق جدول أعدّه القسم".

ومؤكّدا أنّ "(8800) موكباً خدميّاً توزّعت عند حدود ومداخل المحافظة، وصولاً إلى المدينة القديمة بالقرب من مرقد الإمام الحسين وأخيه العباس (عليهما السلام).

يُذكر أنّ قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينيّة في العراق والعالم الإسلامي التابع للأمانتين العامتين للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية يعمل على تنظيم عملية تسجيل ودخول المواكب الحسينية والخدمية من المحافظات العراقية وجميع أنحاء العالم، فضلاً عن مسؤوليته بتنظيم نزول المواكب في مرقدي الإمام الحسين وأخيه العباس عليهما السلام.

 

المصوّر: حسـين العطّــــــار  

المراسل: محمد المسـعودي

المحرّر: عبدالرحمن اللامي  

التالي السابق