قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

مواساة للنبي الأكرم (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وأهل بيته الأطهار (عليهم السلام) وإحياءً للذكرى الأليمة الثانية لاستشهاد بضعة الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم)  الزهراء البتول (عليها السلام) أقامت شعبة المهرجانات والمؤتمرات التابعة لقسم النشاطات العامة في العتبة الحسينية المقدسة ظهر يوم أمس الثلاثاء، 13 جمادى الأولى ١٤٤٢هـ الموافق 29 كانون  الاول2020م مجلس عزاء لمنتسبيها.

وأرتقى المنبر الشيخ  (ميثم الخفاجي) الذي ألقى محاضرة قيّمة، سلّط من خلالها الضوء على سيرة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين (عليها السلام) ومواقفها الشجاعة في رفض الظلم ونصرة الحق.

وتحدث أيضا عن مناقب وفضائل الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (عليها السلام) ومنوها إلى الارتباط العميق من قبل أهل البيت (عليهم السلام) بالقرآن الكريم وسعيهم خلال حياتهم الى تطبيق مفاهيم وسنن كتاب الله.

هذا وقد شارك في العزاء عدداً من المنتسبين في قسم النشاطات العامة في العتبة الحسينية المقدسة.

ليختتم المجلس بقراءة مرثيات عزائية للرادود الحسيني السيد (بهاء الموسوي) جسّدت بكلمات حزينة هذه الفاجعة الأليمة التي تُعدّ من الأحداث الخطيرة التي مُني بها العالم الإسلامي في ذلك العصر.

ويُحيي المسلمون عامة في كل بقاع العالم والشيعة خاصة أيّاماً عديدة بالحزن وإقامة عزاء لأكثر من ذكرى لوفاة الصدّيقة الطاهرة فاطمة الزهراء (عليها السّلام) وذلك لاختلاف الروايات الواردة في يوم وفاتها، وقد حصر الشيخ الزنجاني في موسوعته عن فاطمة الزهراء الأقوال التي ذكرت تاريخ شهادتها في أحد وعشرين قولاً، وانتقاهم عن (615) مصدراً.

ولكن هناك ثلاثة أقوال اشتُهرت بين المؤرّخين، فالقول الأول بأن السيدة فاطمة الزهراء (عليها السّلام) استشهدت في 8 من ربيع الثاني، أي بعد أربعين يوماً من وفاة أبيها (صلّى الله عليه وآله وسلّم) والقول الثاني يقول بأنّها استشهدت في 13 من جمادى الأولى، يعني بعد خمسة وسبعين يوماً من رحيل النبيّ الأكرم (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وهو القول الأشهر؛ ومجموعة أخرى من الروايات تقول بأنّ شهادتها كانت بعد وفاة أبيها بخمس وتسعين يوماً وذلك في 3 من جمادى الثاني، وهو الأقوى.

وتجدر الإشارة الى أنّ شعبة المهرجانات والمؤتمرات التابعة لقسم النشاطات العامة في العتبة الحسينيّة المقدّسة، معنيّة بإقامة المهرجانات والمؤتمرات والندوات والمسابقات، في محافظات العراق وخارجه، من أجل نشر الثقافة الإسلاميّة الأصيلة، وتوضيح الأهداف الحسينيّة النبيلة، بالأساليب العصريّة الحديثة.

 

المصوّر: محمـــد الخفـاجي

المراسل: محمد المسـعودي

المحرّر: عبدالرحمن اللامي

التالي السابق