قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

اقامت هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع مركز الامام الحسين عليه السلام التخصصي للصم في قسم النشاطات العامة والتباع للأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة لقاء موسع مع فئة الصم ضمن سلسلة اللقاءات مع منظمات المجتمع المدني والناشطين في مجال الإعاقة فضلا عن اللقاء بفئة الصم ضمن اطار بروتوكول التعاون المشترك المنعقد بين العتبة الحسينية المقدسة و وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية.
حضر اللقاء رئيس الهيئة و مدير مركز الامام الحسين عليه السلام التخصصي للصم خبير ومدرب لغة الاشارة باسم العطواني وعضو مجلس إدارة الهيئة ممثل الصم قصي محمد ساهي ورؤوساء ومعاوني جمعيات الصم في عدة محافظات عراقية.
تناول اللقاء مجموعة من المحاور في مقدمتها الاستحقاقات القانونية لفئة الصم وعن طريق شمولهم لمفردات القانون رقم ٣٨ لسنة ٢٠١٣ وتحديدا المادة ١٨ الخاصة باستيراد السيارات المحورة والرقم المروري المعفى من الضريبة والكمرك وبالتنسيق مع اللجان الطبية المختصة في وزارة الصحة فضلا عن شمولهم براتب المعين المتفرغ لمن لديه اكثر من إعاقة وحسب الإجراءات القانونية المعمول بها بغية تقديم خدمة إنسانية متميزة والتي كفلها لهم القانون المذكور أنفا.
العطواني بين ان فئة الصم جزء كبير من المجتمع ويجب تطوير عمل كافة المؤسسات المرتبطة بذوي الاعاقة السمعية وفق مجموعات خاصة لهذا الغرض عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها فئة الصم بالعراق.
وتم اعتبار ٢٩ كانون الأول من كل عام يوم خاص بفئة الصم بالعراق للقاء بهم جميعا وبمشاركة مختلف محافظات العراق واعطائهم الدور الحقيقي المناسب بالمجتمع .
اللقاء تضمن ايضا الاعلان عن تاسيس تجمع الصم في العراق الذي تنطوي تحته كافة جمعيات الصم من المحافظات العراقية المختلفة وذلك باتفاق رؤساء الجمعيات وتصويتهم عليه
وفي ختام اللقاء سلم رئيس الهيئة درع الابداع والتميز لخبير ومدرب لغة الاشارة باسم العطواني لدوره الكبير والفاعل في خدمة ذوي الاعاقة السمعية في العراق

اعلام المركز/ محمد التقي

التالي السابق