قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

اختتم قسم تطوير الموارد البشرية التابع للعتبة الحسينيّة المقدّسة دورة تقنية في أساسيات التصوير الفوتوغرافي لمجموعة من منتسبات العتبة الحسينية المقدّسة، وذلك على قاعة مجمع  سيد الشهداء الخدمي.

وقالت مدرّبة الدورة الأستاذة (نور الهدى السعدي) في هذا الصدد: "إنّ قسم تطوير الموارد البشرية يسعى جاهداً لتطوير قدرات منتسبات العتبة الحسينية المقدسة وزجّهنّ بدورات تساعدهنّ في بناء أفكار وآفاق جديدة في هذا الفنّ".

وأضافت السعدي: "إنّ الدورة تهدف الى التعرف على أساسيات التصوير الفوتوغرافي وتعلم تقنياته وأسراره، وكيفية التعامل مع الكاميرا وإعداداتها، والدورة تضمّنت توضيح نظرة عامة  للتعرف على أنواع الكاميرات المختلفة والفرق بينها، وكيفية اختيار الكاميرا المناسبة من أجل إرساء الأسس اللازمة لمعرفة مهارات التصوير الفوتوغرافي الحديث، فقد تمّ شرح المفاهيم الأساسية  للتصوير الفوتوغرافي بالإضافة الى توضيح الفرق بين الصيغ المختلفة المستخدمة في مجال التصوير الفوتوغرافي، مع التركيز على اكتشاف الأختلاف بين صيغة(Raw) الخام وصيغة (JPEG)".

وقالت السعدي أيضاً: "وقد تمّ التعرّف على ماهية مثلث التعريض وعناصره المختلفة كفتحة العدسة وحساسية الضوء (الأيزو) وسرعة الغالق وأهمية كلٍّ منها وتأثيره على عملية التقاط الصورة، إضافة إلى التعرف على توازن اللون الأبيض وكيفية ضبط إعدادات هذا التوازن وفقا للاستخدامات المختلفة".

وتابعت  السعدي: "وعلى هامش ختام الدورة تمّ إقامة سفرة للمتدرّبات الى مدينة سيد الأوصياء للزائرين، ومشاتل العتبة الحسينية المقدسة بهدف التطبيق العملي لما تمّ طرحه في الدورة، وإتاحة الفرصة للمتدرّبات حرية التصوير مع وجود المناظر والزهور الطبيعية".

وتجدر الإشارة الى أنّ من أولويات عمل قسم تطوير الموارد البشرية التابع للعتبة الحسينية المقدسة هو إقامة الدورات والندوات، والفعاليات الميدانية الأخرى، التي تُقام طيلة أيام السنة لتأهيل وتدريب المشاركين، وتوزع هذه النشاطات بشكل مخطّط ومبرمج سلفاً على أحياء وأقضية ونواحي كربلاء المقدسة، وبعض المحافظات العراقية الأخرى.

 

المراسل: محمد المسـعودي

المحرّر: عبدالرحمن اللامي

التالي السابق