قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

واصلت ملاكات قسم الشؤون الخدمية في العتبة الحسينية المقدسة جهودها المكثفة الخاصة باستقبال زائري سيد الشهداء وأخيه أبي الفضل العباس (عليهما السلام) في الزيارة الشعبانية المباركة من خلال استنفار جميع ملاكاتها للقيام بالمهام الملقاة على عاتقها، مع اتّخاذ كافة الاجراءات الوقائية والتشديد عليها في جميع مواقع العمل.

فقد شرعت الملاكات الخدمية بتهيئة المجمعات الصحية قبل مدّة من مجيء موعد الزيارة، مع التشديد على استمرارية أعمال التعقيم فيها.

وفيما يخص أعمال النظافة فإنّ الملاكات الخدمية مستمرة في عملها على مدار الساعة للحفاظ على نظافة محيط العتبة الحسينية المقدسة، حيث تمّ اعتماد طريقة حديثة لتفريغ النفايات، بحيث لا تؤثر على سير حركة الزائرين في محيط ومداخل العتبة الحسينيّة المقدّسة.

أما فيما يخصّ الاجراءات الوقائية الصحية فإنّ أعمال التعفير والتعقيم مستمرة على مدار اليوم، فضلاً عن توفير معقمات يدوية للزائرين قبل الدخول إلى الحرم الشريف، كما تمّ تشكيل عدّة فرق لتوزيع الكمامات على الزائرين عند أبواب دخول الحرم الحسيني الشريف، وذلك بسبب ما يمرّ به بلدنا من مخاطر تفشي فيروس (كورونا) وحفاظاً على سلامة الزائرين.

و شكلت كشافة جمعية الوارث كذلك فرقاً تحمل قناني المعقمات (الجل الكحولي) وتمّ توزيعها على مداخل الحرم الحسيني الشريف، كما خُصّصت الجمعية أيضاً فريق فنّي لمتابعة أبواب التعفير الموزعة على مداخل نقاط التفتيش في الطرق المؤدية للمدينة القديمة في كربلاء المقدسة.

هذا وتُعدّ زيارة النصف من شعبان ثاني أكبر زيارة تشهدها كربلاء المقدسة والعتبتان المقدستان الحسينية والعباسية سنويّاً، وقد جرت العادة من قبل أصحاب المواكب في داخل محافظة كربلاء المقدسة وخارجها أن تشترك في هذه الزيارة، من خلال تقديم الخدمات للزائرين من المأكل والمشرب والأمور الطبية وغيرها من الخدمات التي يحتاجها الزائر.

وقد بلغ عدد المواكب المشاركة في الزيارة الشعبانية (620) موكباً وهيئة خدمية من مختلف المحافظات العراقية، وتمّ توزيعها داخل الحدود الإدارية لمدينة كربلاء المقدسة.

هذا وشهدت الزيارة مشاركة مواكب حسينية من دول إسلامية وأجنبية، ومنها إيران لتقديم مختلف أنواع الخدمات من بينها الطعام والشراب للزائرين.

وتُعتبر الزيارة الشعبانية من الزيارات المليونية التي تشهدها كربلاء المقدسة، ويشارك في إحيائها ملايين الزائرين من داخل العراق وخارجه.

 

المصوّر: محمد الخفـــاجي

المراسل: محمد المسـعودي

المحرّر: عبدالرحمن اللامي

التالي السابق