قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

أقامت الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة وبالتعاون والتنسيق مع قسم الثقافة والفنون في هيئة الحشد الشعبي / مكتب كربلاء المقدسة حفل تكريم الفتيات الأيتام الذين بلغن سنّ التكليف الشرعي، وأُقيم الحفل على قاعة خاتم الأنبياء صباح هذا اليوم الأربعاء، ٢٤ شعبان ١٤٤٢هـ الموافق ٠٧ نيسان ٢٠٢١م وبحضور ما يقرب من (60) يتيمة مع عوائلهم، لتُقدّم لهم الهدايا إكراماً لشهدائهم.

وقد استُهلّ حفل التكريم الذي شهد حضور عدد من مسؤولي العتبة الحسينية المقدسة، بالإضافة الى جمع واسع من الفتيات وأولياء أمورهم، بتلاوة آيات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة وقوفاً ترحّماً على أرواح شهداء العراق الأبرار، ثمّ عُزف بعدها النشيد الوطني.

جاءت بعدها كلمة الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة ألقاها السيد (علي الياسري)  تحدّث فيها عن أهمية الحجاب وما يمثّله من دور مهمّ في حياة البنت، وكيف أنّ عليها الاقتداء بالزهراء (عليها السلام) في الالتزام بالحجاب والستر.

وأضاف الياسري ضمن كلمته: "يأتي هذا الحفل استكمالاً لسلسلة النشاطات المستمرة مع المؤسسات الخاصة برعاية الأيتام وذوي الشهداء، باعتبار أنّ العتبة الحسينية المقدسة أخذت على عاتقها الرعاية المعنوية لذوي الشهداء وزياراتها المستمرّة لمنازلهم، والتعرّف على احتياجاتهم ومحاولة تلبيتها، كذلك إقامة الكثير من الاحتفالات والنشاطات الخاصة بهذه العوائل، والهدف من كلّ ذلك رفع الروح المعنوية لهم، وإشعارهم أنّ هناك مَن يتابع أمورهم ويقدّر تضحياتهم، للحفاظ على الأرض والمقدسات، وهذا الاحتفال لسنّ التكليف سيكون له أثر على الفتيات، للسير على نهج فاطمة الزهراء عليها السلام والسيدة زينب في أيامها المباركة".

من جهة أخرى أعرب مدير قسم الثقافة والفنون في هيئة الحشد الشعبي الأستاذ (ذو الفقار كاظم) عن شكره وامتنانه الى الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة وكلّ العاملين فيها على هذه المبادرة الطيبة والجهود المبذولة في إقامة هذا الحفل المبارك.

وأوضح الأستاذ (ذو الفقار كاظم): "إنّ عدد المكلفات بلغ (60) يتيمة، ويهدف القسم  من خلال إقامته هذا الحفل الى توعية المكلفات وإلفات نظر الآباء والأمّهات الى أهمية هذه المرحلة من عمر الفتاة، وهي مرحلة الانتقال من عدم التكليف الى التكليف وتحمل المسؤولية".

وأضاف الأستاذ (ذو الفقار كاظم): "على الأمّ أن تبيّن لابنتها شروط الوضوء وأركانه وكيفية أداء الصلاة بصورة صحيحة، وكذلك تحثّها على الالتزام بالحجاب الشرعي الكامل، وغير ذلك من أمور وواجبات تهمّ المرأة المؤمنة".

يُذكر أنّ العتبة الحسينية المقدسة كانت قد تبنّت مشروع الاحتفاء السنوي بيوم تكليف الفتيات، شاملاً جميع المحافظات في العراق، ويختتم الاحتفال بتكريم الفتيات المكلفات بمجموعة من الهدايا الخاصة بالتكليف، وهو ما لاقى نجاحاً طيّباً من قبل أولياء الأمور، استشعاراً منهم لأهمية هذه المرحلة وحساسيّتها في تشكل الوعي لدى بناتهم.

 

المصوّر: محمـــد الخفـاجي

المراسل: محمد المسـعودي

المحرّر: عبدالرحمن اللامي

 

التالي السابق