قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

تمكنت شعبة الدفاع المدني التابعة لقسم حفظ النظام في العتبة الحسينية المقدسة من نصب منظومة إطفاء عالية الدقة، تحدّد موقع الحريق وتكشف عن أسباب حدوثه خلال دقيقة واحدة فقط.

وقال مسؤول الشعبة الأستاذ (حسين محمي) في هذا الشأن: "تزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة ومشاكل التماس الكهربائي باشرت شعبة الدفاع المدني بنصب منظومة إنذار مبكر نوع (ESSER) الألمانية ذات الحساسات الدقيقة للاستشعار بنشوب الحرائق وتحديد مكانها، ليسهل على طواقم الشعبة الوصول إليه بالسرعة القصوى، ليتمّ بعدها إعطاء سبب الحريق، إن كان تماساً كهربائيّاً أو مواداً مشتعلة، أو غيرها من المواد الأخرى".

وأضاف الأستاذ (حسين محمي): "إنّ هذه المنظومة تمّ توزيعها على الأبواب الرئيسية للعتبة الحسينية المقدسة لحماية المرقد الشريف والزائرين من نشوب أيّ حريق، إضافة الى تجهيز بعض أقسام ومواقع العتبة الحسينية المقدسة بهذه المنظومة الحديثة للحدّ من حدوث الحرائق".

منوّهاً إلى أنّ هناك تعاوناً مشتركاً مع مديرية الدفاع المدني في محافظة كربلاء المقدسة لتقديم أيّ خدمات للعتبة الحسينية المقدسة، وتلبية جميع ما تحتاجه من إمكانيات متوفرة في مديرية الدفاع المدني، بما يساهم في رفع الخدمات المقدمة للزائرين الكرام.

كما بيّن الأستاذ (حسين محمي) قائلاً: "أنّ الشعبة تعمل على جولات كشفية شهريّاً على جميع أقسام العتبة المقدسة، بما فيها المستشفيات والمواقع الخارجية التابعة لها، لفحص منظومة الحرائق والمطافئ، ويتمّ تعبئتها وصيانتها بشكل دوري، إذ كانت سابقاً تُرسل الى ورش خارجية لصيانتها، أمّا الآن أصبحت هناك ورشة تابعة لشعبة الصيانة وتعبئة جميع أنواع المطافئ".

يُذكر أنّ شعبة الدفاع المدني التابعة لقسم حفظ النظام في العتبة الحسينية المقدسة لا يقتصر عملها داخل العتبة الحسينية المقدسة فقط، وإنّما كانت لها مساهمات عديدة لإخماد الحرائق الكبيرة والصغيرة داخل المدينة القديمة، بالتنسيق والتعاون مع وزارة الداخلية ومديرية الدفاع المدني في محافظة كربلاء.

 

المراسل: محمد المسـعودي

المحرّر: عبدالرحمن اللامي

التالي السابق