قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

انتشرت معالم الحزن وبانت مظاهرها على أروقة العتبة الحسينية المقدسة وجدرانها وذلك إيذاناً بإعلان الحداد في ذكرى استشهاد الإمام أبي عبدالله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) التي حلّت ذكراها اليوم الاثنين (25 شوال 1442هـ) الموافق (7 حزيران 2021م).

حيث قامت الكوادر العاملة في العتبة الحسينية المقدسة قبل عدّة أيام بإعداد تلك اللوحات والرايات التي تمّ نشرها على جدران الصحن الحسيني الشريف، والتي تتضمّن العديد من اللوحات والرايات المطرّزة يدوياً.

وتم نشر لوحة رئيسية خاصة بالمناسبة على أعمدة طارمة باب القبلة عند المدخل الرئيسي للحرم الحسيني المقدس، وكذلك على جانبيها لوحتيْن صغيرتيْن، وأنّ جميع هذه اللوحات تمّ تطريزها بخيوط حريرية، استُخدم فيها خطّ الثلث العربي الأصيل مع الحركات والزينة، وقد تمّ نقشها على قماش فاخر، الى جانب استخدام النقوش الإسلامية.

وفي هذه المناسبة الأليمة دأب شيعة أهل البيت الأطهار (عليهم السلام) على إقامة التعازي، وخروج المواكب والهيئات الحسينية على شكل كراديس منتظمة، وهم ينشدون الردّات الحزينة التي تبيّن مناقب وفضائل أهل البيت الأطهار (عليهم السلام).

يذكر أنه في يوم الخامس والعشرين من شوال عام (148) للهجرة فُجع أهل بيت النبوة (صلوات الله عليهم) ومحبوهم وموالوهم برحيل الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) سادس الأئمة الأطهار من أهل البيت المعصومين الذين نصّ الرسول (صلى الله عليه وآله) على خلافتهم من بعده.

 

المصوّر: حسين العطّـــــــار

المراسل: محمد المسـعودي

المحرّر: عبدالرحمن اللامي

التالي السابق