قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

يواصل مركز النشاطات العامة التابع لقسم الشؤون الدينية في العتبة الحسينية المقدسة في الديوانية تقديم المحاضرات والندوات الفكرية والثقافية لأبناء المحافظة بهدف تطوير الثقافة الدينية المجتمعية للمواطن وبالخصوص فئة الشباب.


((في رحاب الثقلين)) هو احد البرامج التي يقدمها المركز وبالتعاون مع هيأة شباب علي الأكبر بمسجد الإمام الرضا (عليه السلام) حيث قدم خلال بحثاً بعنوان قراءة في حديث الثقلين ألقاه فضيلة الشيخ رمضان السعيدي مسؤول المركز تضمن البحث مصادر الحديث من الفريقين ،وأهميته في رسم معالم الخلافة الإسلامية الحقّة من خلال دلالاته الواضحة.


وقد استعرض فضيلته القضايا التاريخية والأخلاقية التي امتازت بها فترة ما بعد رحيل النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم، مبيناً أهمية التمسك بالقرآن الكريم والعترة الطاهرة مؤيداً بحثه بالآيات القرآنية والأحاديث الشريفة.
كما اختتم برنامج اليوم بقراءة أبيات رثاء بحق السيدة الزهراء (صلوات الله عليها ) .بمناسبة ذكرى الاستشهاد.


وضمن برامجه الاخرى شرع مركز النشاطات العامة بمحاضرات فقهية في المسائل الابتلائيّة بالتعاون مع مسجد محيي الشريعة ( عليه السلام) والتي تتضمن شرحاً للمسائل الابتلائية، قدّم خلال اليوم الأول السيد سجاد العوّادي شرحاً مفصلاً لقراءة سورة الفاتحة والأخطاء التي من الممكن الوقوع فيها اثناء الصلاة كما تضمنت معلومات قرآنية عامّة.


كما أقام المركز محاضرة دينية قدمتها الست مريم شُبّر لعدد من النساء بمناسبة ذكرى استشهاد الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء عليها السلام افتتحتها بقول الله تعالى : " ألم ترَ كيفَ ضرب الله مثلاً كلمةً طيبةً كشجرة طيبةٍ أصلها ثابت وفرعها في السماء" مبينة فيها دلالة الآية القرآنية المباركة، كما ضمّنت محاضراتها خطبة السيدة الزهراء (عليها السلام ) ودلالات الخطبة الواضحة على صفات الله سبحانه وتعالى، وفصاحة وبلاغة السيدة الزهراء (عليها السلام ) من خلال انتقاء الكلمات وايضاح المطالب.

 

تأتي هذه المحاضرات ضمن عمل المركز الساعي لاستثمار مناسبات اهل البيت (عليهم السلام )من خلاله إقامته للبرامج والورش والندوات بمختلف التخصصات خدمة لأبناء مدينة الديوانية.


إعداد وتصوير: مسلم القرعاوي

التالي السابق